الفيلم السينمائي موديغلياني  وجه جميل يخسر الرهان أمام مكعب
آخر تحديث GMT 07:17:55
المغرب اليوم -

الفيلم السينمائي "موديغلياني" وجه جميل يخسر الرهان أمام مكعب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفيلم السينمائي

الفيلم السينمائي "موديغلياني"
الرباط-المغرب اليوم

"لا جدوى من البحث بعيدا، يكمن مستقبل الفن في وجه جميل"؛ هكذا أعلن الرسام موديغلياني نظريته الفنية في مطعم بداية القرن العشرين بباريس، وذلك في فيلم "موديغلياني" 2003 للمخرج ميك دافيس. كان الرسام فقيرا ولم تكن لوحاته تجد

مشتريا. حينها كشف المخرج الأطروحة المضادة التي يتبناها بيكاسو غريم موديغلياني، بحيث رسم بابلو بيكاسو بارتجال أشكالا تجريدية على ثوب مائدة مطعم وقدمها هدية لصاحب المطعم وهو يقول: أهب عشاء للجميع.

تسلم صاحب المطعم اللوحة وطالب بيكاسو بتوقيعا. فنهره:

ـ قلت سأهب عشاء ولم أقل لك سأشتري مطعمك.

يكفي توقيع بيكاسو لشراء مطعم.

هكذا عبر المخرج عن غلاء لوحات بيكاسو وعن مستقبل أطروحتين فنيتين متناقضتين.

انتهى عهد رسم الوجه الجميل لأن الكاميرا صارت تصوره فورا. لم يدرك موديغلياني (1884-1920) هذا وهو يسخر من التجريدي بيكاسو (1881-1973) قائلا:

كيف تمارس الحب مع مكعب؟

فسأله بيكاسو بدوره:

لماذا تكرهني إلى هذا الحد؟

فأجابه ساخرا: أنا أحبك يا بيكاسو أنا أكره نفسي.

نصف السخرية حقيقة.

جواب يفسر أحقاد الفنانين المتبادلة في لقطة تكشف مدى نجاح موجة رفض الرسم التقليدي. لقطة تكشف الأزمة والحل. فحسب المؤرخ الثقافي العظيم إريك هوبزباوم، فإنه عشية الحرب العالمية الأولى لجأ بعض الرسامين للتجريد بينما وجد غالبيتهم

صعوبة في التخلي عن رسم شيء. (عصر الإمبراطوريات ص 447). كان بيكاسو من الصنف الأول وموديغلياني من الصنف الثاني الذي يمثل الأغلبية التي ترسم الوجوه والأجساد بأسلوب متقادم.

يجري المشهد في باريس، حينها كانت المدينة تسيطر على ثقافة النخبة في العالم ككل وقد تعززت سيطرتها باستقبال المهاجرين المبدعين مثل همينغواي وشاغال وبيكاسو ودالي... وقد زاد نفوذ باريس بعد سيطرة هتلر على برلين وستالين على

موسكو.

كانت الطليعية متغلغلة في وسط وشرق أوروبا، وكان مثقفو المنطقة أكثر قلقا. كان انتصار هتلر وستالين كارثة ثقافية، فقد تسببا في اختفاء بلديهما من المشهد الثقافي بعد عشرينات القرن العشرين. وكان ذلك في صالح باريس ثم نيويورك. (الفصل

السادس من كتاب عصر التطرفات)
.
في الفيلم وجه جميل يخسر الرهان أمام مكعب حاد. هذان هما الخطان الفنيان في بداية القرن العشرين في باريس. كان اختراع الكاميرا والسينما في القرن التاسع عشر قد هز عرش الرسم التقليدي كما عبر عن ذلك تورنر. لذلك كان بيكاسو مجبرا

على البحث عن أسلوب ومقاربة جديدة بعيدا عن محاولة استرجاع ما أخذته الكاميرا من الرسامين. وكانت نتيجة ذلك البحث هي "الإبداع، أي الخلق على غير مثال"، حسب كروتشه.

شخصية الفنان

على الصعيد الشخصي، ليس بإمكان كل موهبة أن تصمد وتنجح. لقد رسم موديغلياني شابة ووقع في غرامها. يحتاج الحب ولا يطيق أعباء الحياة الزوجية. الخمر والزواج يدمران الإبداع. من جهته رسم بيكاسو لوحات كثيرة عن علاقة الرسام

والموديل الذي يرسمه. يلمح إلى أن علاقة الرسام مع موديله تتطور لتصير عاطفية. بينما موديل بيكاسو مكعب. بارد حاد وصادم. في لوحات بيكاسو حجم نهود النساء أكبر من رؤوسهن.

يعرض الفيلم غرور الفنان وبؤسه. يمثل موديغلياني نموذجا دونكيشوتيا لانهيار الفنان البوهيمي غير الآبه بقوانين السوق التي صارت تتحكم في الفن. يقارن البوهيمي البئيس نفسه بالذين يبيعون لوحاتهم ويثرون ويشعر بالمهانة. وقد أدى أندي

غارسيا في دور الوسيم الإيطالي موديغلياني بمهارة مدهشة.

يتطلب الإبداع طاقة رهيبة، لذلك لا بد من تنظيم وعزلة واشتغال لوقت طويل. يهرب الرسام من الحياة الزوجية والأطفال والروتين والمتاعب، يركز على الجسد لجلب الأنظار، لكنه منع من عرض لوحات النساء العاريات. وهذا غريب في باريس

حتى إنه سبق لإميل زولا أن علق على الضجة بصدد لوحة إدوارد ماني "غذاء على العشب" 1863، استغرب إميل زولا من تنديد الجمهور بالمرأة العارية بينما يعرض متحف اللوفر أكثر من خمسين لوحة فيها نساء عاريات.

لا أحد يبحث عن الفضيحة في متحف. يجري البحث عن الفضيحة الآنية.

يمثل موديغلياني نموذجا لفنانين في منعطف تاريخي يواجهون أزمة اقتصادية ومنافسة شرسة لإثبات الذات، وهذا مدمر للأعصاب. ويحاول الفيلم تفسير أزمات الرسام الصحية والعاطفية والإبداعية بماضيه، بطفولته، بديانته.

يهدر البوهيمي وقته في الشرب وهو مدن يدمر ذاته، يدمر جسده وهو آلة العمل للتفوق. بينما بيكاسو يعمل ويبيع وترتفع معنوياته ويزيد دخله ويتعمق بحثه ويبدع لوحات أفضل ويبيع أكثر.

في فضاء ثقافي حداثي خرج الفنان من رعاية النبلاء وعليه أن ينجح في سوق الفن. السوق برجوازية تستهلك الفن وتدفع له بسخاء. لم يعد النزاع في صالون أو جريدة، إنه يجري في ساحة كبيرة تتطلب لياقة ثقافية عالية وموهبة رهيبة للصمود في

المجال. في هذه الأوضاع ليس في صالح الفنان أن ينهك نفسه في مقارعة أشباهه، من الأفضل أن يركز على جمهوره.

يحمل الفيلم اسم "موديغلياني"، لكن بيكاسو يحضر في نصفه تقريبا. السبب؟ يصعب إنجاز فيلم عن بيكاسو الحازم. كان موديغلياني فضائحيا مدهشا ساحرا كشخص، لكنه كفنان لم يدرك التحولات التي تجري حوله. يقدم الفيلم صورة سلبية لبيكاسو

الجشع، لكن المهم بالنسبة للفنان هو أثره الفني وليس طيبته الزائدة. الطيبة مفيدة في العلاقات العامة فقط. قديما قيل "إن أعذب الشعر أكذبه".

عصر الفنان

على صعيد تاريخ الفن، وحسب ديفيد هوبكنز في كتابه "الدادائية والسريالية"، لقد غيرت الحرب العالمية الأولى والثورة الروسية فهم الناس لعوالمهم على نحو جذري، والعينة الأفضل للتغيير هي المقارنة بين لوحتي "نساء الجزائر" ليوجين دولاكروا

وبابلو بيكاسو. هناك مسافة أسلوبية رهيبة بين اللوحتين. وتفسير التحول هو أن الحداثة الفنية تقطع مع الإلهام المعياري للماضي. إنها في تقدم دائم. وقد انتقلت عدوى التقدم إلى الفن الذي صار طليعيا. والطليعة مفهوم عسكري يشير إلى الفرقة

الاستطلاعية التي تستكشف الطريق قبل تقدم الجيش.

انتشرت التكعيبية (التي تقدم أشكالا ثلاثية الأبعاد) وكذا السريالية، وهذان اتجاهان فنيان حديثان لا يستنسخان المشهد والبورتريه لأن الفن السوريالي "يقدم تحريفا جذريا للواقع"، حسب كاتي ويلز في "معجم الأسلوبية". تحريف يجعل المألوف غير

مألوف، وبذلك تجبر الاستعارات الحية المتلقي على النظر للموضوعات اليومية بعين أخرى. كانت التكعيبية في الوقت نفسه رفضا وانتقادا لفن الرسم في القرن التاسع عشر، بل وهي أيضا بديل له. وهي نموذج للعدمية الفنية المتعمدة كما أثبتت

الدادائية.

هكذا "صنعت الحداثة طفرة في طريقة تأويل العالم. غيرت النظرة إلى ما يجري. أزالت الأسطورة وسهلت اكتشاف وتعرية الذات"، حسب مارتن هيدغر.

من هذا المنظور، فإن فيلم "موديغلياني" هو عمل فني ووثيقة تاريخية. فحسب هابزباوم، عانى الرسامون طويلا من عجز الأساليب القديمة عن تمثيل الواقع الخارجي ومشاعرهم الخاصة. حدثت قطيعة بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن

العشرين بين 1900 و1910. بعدها حصل ثوريو الفنون البصرية من انطباعيين وما بعد انطباعيين على الاعتراف، فنظر بتقدير كبير في 1914 لما اعتبر منحطا في 1870.

جرى التركيز على اللون والضوء وتفكيك العناصر في الطليعية التجريبية (مثل التكعيبية) التي لم تلق الترحيب في أوساط الجمهور العريض، لكن روادها كانوا واثقين أن المستقبل لهم.

كان المستقبل لبيكاسو

وقد تعززت هذه الثقة بإقبال تجار الفن الأمريكيين الذين كانوا يشترون اللوحات بعد الحرب العالمية الأولى ممهدين الطريق لنقل مركز الفن العالمي من باريس إلى نيويورك.

وبجانب التكعيبية، انتشرت السريالية لأنها ركزت على الفنون البصرية غير المرهونة بحواجز اللغة، مثل الرسم والباليه والنحت والسينما. تم اعتماد الكولاج لمزج الصورة والكتابة وأشياء دالة على فضاء اللوحة. وقد كتب الشاعر لويس أراغون عن

الكولاج.

كان الكولاج في التشكيل هو شقيق المونتاج في السينما، ويمثل الفيلم القصير "كلب أندلسي"، الذي اشترك فيه لويس بونويل وسلفادور دالي، نموذجا لثورة الفن الحديث. في الفيلم مشاهد لا صلة سردية بينها، ومن أشهرها مشهد كابوس رجل يخرج

النمل من ثقب في كفه ويجر بيانو فوقه حمار ميت.

كان الفيلم رد فعل ضد تقاليد السينما الروائية. الأهم كان ثورة أسلوبية ربط الكولاج بالمونتاج.

 

قد يهمك أيضا :

وكيل أعمال سعد لمجرد ينفي طرح "المعلّم" أي عمل فني خلال الأيام المقبلة


شيخ سلفي يهاجم وزارة الأوقاف في المغرب بسبب عمل فني

yeslibya
yeslibya

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفيلم السينمائي موديغلياني  وجه جميل يخسر الرهان أمام مكعب الفيلم السينمائي موديغلياني  وجه جميل يخسر الرهان أمام مكعب



تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

طرق تنسيق "الشابوه الكاجوال" على طريقة رانيا يوسف

القاهرة - نعم ليبيا

GMT 18:25 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

مذيعة "سي إن إن برازيل" تتعرض لسطو مسلح على الهواء
المغرب اليوم - مذيعة

GMT 03:11 2018 الأربعاء ,11 إبريل / نيسان

مواصفات "بي ام دبليو M2 Competition Package" قبل الكشف عنها

GMT 23:11 2018 الإثنين ,09 إبريل / نيسان

"ملف المغرب 2026 "يحظى بدعم قوي من روسيا وفرنسا

GMT 00:22 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

أتلتيك بيلباو يدعم صفوفه من ريال سوسييداد بضم مارتينيز

GMT 14:33 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

الألوان المضيئة والبراقة موضة 2018

GMT 20:59 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الفرقة الوطنية تدخل على خط اختلاس مليار و200 مليون سنتيم

GMT 13:58 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

ديون الرجاء في "الفيفا" تبلغ 600 ألف دولار

GMT 06:35 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

موسكو تستخدم قناة "روسيا اليوم" للتأثير على الشعوب

GMT 01:55 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

حسنية أغادير يفرض التعادل على سريع وادي زم من دون أهداف

GMT 13:30 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

حسنية أغادير يلتحق بأسفي في صدارة البطولة الإحترافية

GMT 19:40 2016 الأربعاء ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

إعادة عرض مسلسل "الباقي من الزمن ساعة" على قناة "الصعيد"
 
yeslibya

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
yeslibya yeslibya yeslibya
yeslibya
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya