عمان ـ بترا
بالامسية الموسيقية الغنائية (وجد) للثلاثي : المغنية المغربية نزيهة مفتاح وعازفة البيانو السورية غيث جاسر والشاعر السوري خالد رومو ، واصلت فعاليات اماسي شهر رمضان المبارك احتفاليتها في المركز الثقافي الملكي امس الاثنين ضمن مهرجان جرش للثقافة والفنون .
ادت المغنية مفتاح جملة من الاغنيات بمصاحبة نغمات جاسر العزفية على البيانو باسلوبية تنهج ان تكون جسرا بين الثقافات، حيث عاينت كلمات الاغاني التي وضعها رومو موضوعات انسانية واخرى مشرعة على هموم وتطلعات الامة العربية دون ان تغفل الاشادة بعاصمة الانوار باريس وهي مكان اقامة ثلاثي الامسية .
برع الثلاثي في تقديم مزيج من الحداثة والتأثر المستمدة من موروث عربي قديم طاف بارجاء وسعتها الحضارة العربية سواء في بلاد الشام او المغرب العربي وصولا الى بلاد الاندلس , وباريس حيث تجاوب معهم حضور تابع السهرة بشغف .
لا شك ان التجربة الابداعية لمفتاح تتعدى كونها صاحبة مسار فني متميز الى كونها مغنية مؤثرة وصاحبة مشروع ثقافي مفتوح على سائر الثقافات الانسانية ينحاز الى المرأة في بيئتها الاجتماعية ولا يغفل امالا وهموما انسانية في الانعتاق والتحرر والتطلع الى المعرفة .
إطلالة طاقم الامسية الثلاثي مفتاح وجاسر ورومو بهذه الاحاسيس الحميمية الدافئة اعطى الامسية ذائقة جديدة في فهم افضل للبراعة والطاقة التي تختزنها .
صوت مفتاح الآسر ظل على الدوام يحتفي بالمرأة والوطن والامة والانسان البسيط وهي صاحبة اكثر من البوم غنائي يلقى الرواج بين عشاق الموسيقى في وطنها الاصلي بالمغرب وفي ارجاء بلدان المهجر في اوروبا وفي كندا واميركا وكان اخر انجازاتها بهذا الحقل ألبومها الغنائي الجديد (عين القلب)، الذي ساهم في إنتاجه وتوزيعه معهد العالم العربي في باريس، وهو تجربة فنية جديدة لها مع الشاعر عبداللطيف اللعبي برفقة عازف العود إدريس الملومي.
واستعانت هذه الفنانة التي نشأت في بيئة تحفل بالتقاليد الموسيقية الثرية والمتنوعة منها الفن الأندلسي، بكلمات العديد من الشعراء العرب في اغنياتها حيث كانت تقطف الوانا من قصائد لنزار قباني ومحمود درويش وعملت بمعية العديد من الملحنين العرب مثل التونسي محمد الماجري واللبناني مارسيل خليفة