الرئيسية » صحة عاجل
عبدالله بن خالد القحطاني وزير الصحة العامة

الدوحة - قنا

تشارك دولة قطر في اجتماعات الدورة الثامنة والستين لجمعية الصحة العالمية في جنيف خلال الفترة من 18 حتى 26 أيار الجاري بوفد يترأسه  السيد عبدالله بن خالد القحطاني وزير الصحة العامة.

وتناقش الجمعية وهي أعلى جهاز لاتخاذ القرارات في منظمة الصحة العالمية الموضوعات المطروحة على جدول أعمالها ومن أبرزها تقرير المجلس التنفيذي عن دورتيه (135) و(136) وانتخاب أعضائه.

كما تناقش الاجتماعات برنامج عمل الجمعية وإصلاح منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى قضية الأمراض السارية والتي تتضمن فاشية مرض فيروس الإيبولا في عام 2014 ومتابعة الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي بهذا الشأن ومسودة الاستراتيجية التقنية العالمية بشأن الملاريا ما بعد عام 2015 والوقاية من حمى الضنك ومكافحتها، إلى جانب خطة العمل العالمية الخاصة باللقاحات والتأهب والترصد والاستجابة والتي تتضمن مقاومة مضادات الميكروبات وشلل الأطفال وتنفيذ اللوائح الصحية الدولية (2005) واستجابة المنظمة في الطوارئ الوخيمة الواسعة النطاق.

وتستعرض جمعية الصحة العالمية كذلك الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وفي الجولان السوري المحتل، إضافة إلى الملفات المتعلقة بالشؤون المالية وشؤون العاملين والتعاون داخل منظومة الأمم المتحدة ومع سائر المنظمات الحكومية الدولية.

كما يشارك وفد دولة قطر في عدد من الاجتماعات الدولية والإقليمية التي تعقد على هامش اجتماعات جمعية الصحة العالمية ومنها اجتماع اللجنة الإقليمية لشرق المتوسط في 17 أيار واجتماع الدورة العادية الرابعة والأربعين لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي يومي 17 و18 أيار والاجتماع الثامن لوزراء الصحة لدول عدم الانحياز في 19 أيار والمؤتمر التاسع والسبعين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 20 مايو.

ويناقش اجتماع اللجنة الإقليمية لشرق المتوسط عددا من الموضوعات الهامة ومن أبرزها تقييم قدرات الصحة العمومية في بلدان الاقليم وبرنامج القيادة الصحية والمستجدات الإقليمية كالتطورات الأخيرة في القضاء على شلل الأطفال والإجراءات الموصى بها للدول الأعضاء وآخر المستجدات عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لفيروس كورونا في إقليم شرق المتوسط والأزمات الكبرى والاستجابات الإنسانية في إقليم شرق المتوسط الى جانب الإجراءات العاجلة المطلوبة والأمراض غير السارية.

فيما يناقش اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري المحتل والكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية فضلا عن استعراض البحوث الصحية والتشريعات الصحية في الدول العربية والأوضاع الإنسانية في دول الجوار السوري والأوضاع الصحية في اليمن وتشكيل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب.

كما من المقرر أن يتم خلال اجتماع وزراء الصحة لدول عدم الانحياز اعتماد مسودة إعلان وزراء الصحة بشأن "بناء الأنظمة الصحية المرنة".

أما مؤتمر مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون فيبحث في العديد من الموضوعات الهامة من أبرزها مكافحة الأمراض غير السارية والمؤشرات الصحية والعمالة الوافدة، إلى جانب إنشاء مركز معلومات متطور بالمكتب التنفيذي وتطوير وتحسين العمل بالمكتب وميزانيته لعام 2014 والموازنات المقترحة للأعوام (2016-2018) وصندوق الائتمان المودع والبحوث.

View on yeslibya.net

أخبار ذات صلة

بريطانيا تسجل 363 وفاة جديدة بفيروس كورونا
ليبيا تعلن تسجيل 3 إصابات جديدة بكورونا والإجمالي يرتفع…
وزارة الصحة المصرية تعلن وفاة 14 شخصا و720 حالة…
مدير عام منظمة الصحة سيطلق تحقيق مستقل بشأن فيروس…
"فوكس نيوز" تؤكد أن إدارة ترامب تستأنف جزئيا تمويل…

اخر الاخبار

"النواب الليبي" يُرحب بدعوة مجلس الأمن لوقف إطلاق النار
عقيلة يكشف آلية تشكيل المجلس الرئاسي الجديد
الخارجية الأميركية تدعو إلى وقف التصعيد وإطلاق النار في…
وقف عملية إجلاء الليبيين العالقين فى تركيا لحين عودة…

فن وموسيقى

هند صبري تُعلق على قضية الشاب المصري الذي تحرش…
نيللي كريم ترد على اتهامات تشبيه "بـ100 وش" بفيلم…
هاني شاكر يتمنَّى أن يكون المصريين "أكثر رقة" ويؤكّد…
أمينة خليل تُؤكّد أنّها لم تخَف مِن طرح القضايا…

أخبار النجوم

التونسية درة تؤكد أن طموحاتها الفنية أكبر مما حققته…
لوسي تكشف سبب غيابها عن موسم الدراما الرمضانية هذا…
فرح المهدي تؤكد أن دورها في "ورود ملونة" حقق…
ليندا بيطار تقدم مجموعة من الأغنيات السورية وتكشف عن…

رياضة

كورونا تؤخر التحاق أكرم الزوي بالفيصلي الأردني
إغلاق الحدود يحرم المحترفين الليبيين الالتحاق بأنديتهم
الهريش يشيد بمعاملة الجزائريين ويأمل استئناف الدوري قريبًا
الاتحاد الليبي لكرة القدم يدرس إقامة دوري جديد

صحة وتغذية

أطعمة تُخلصك من اضطراب المعدة والإسهال تعرف عليها
أسباب تجعلك تُدخل "شاي شاغا" في نظامك الغذائي
طبيب يعلن عن أكثر الخرافات المتعلقة الشاي
حالات الإصابة بـ"كورونا" في أفريقيا تُسجل مستوى جديد

الأخبار الأكثر قراءة