الرئيسية » الأم والطفل
4 عادات قديمة تؤذي رضيعك

القاهرة - المغرب اليوم

كثيرًا ما تقوم بعض النساء ببعض العادات المتبعة في المجتمعات العربية على وجه الخصوص والمعروفة منذ قديم الازل خاصة عندما ترزق بمولود جديد ولكن في الحقيقة ثبت علميا أن كل هذه العادات تسبب الكثير من الضرر للمولود خاصة وإنها لا تقوم على أي أسس صحية سليمة كما انها لا تمت لأي اساس علمي بصفة.

واليكِ بعض العادات الخاطئة التي تقوم بها بعض الامهات الى وقتنا هذا عندما تضع مولودًا جديدًا والتي يجب التخلى عنها على الفور.
-تقميط الطفل:

تسود تلك العادة في المجتمعات العربية وهي من العادات القديمة الخاطئة كليًا التي تتبعها النساء بعد ولادة الطفل مباشرة حيث يتم تقميط الطفل حديث الولادة ولفه جيدًا اعتقادًا منهم إنهم بذلك يحافظون على صحته ويضمنون سلامته، كما تختلف درجة تقميط الطفل من بلد لآخر ومن مجتمع لآخر حيث تكون شديدة القسوة في بعض البلدان.


وفي بعض الدول يتم وضع قطعة من الخشب على ظهر الطفل ولف قطعة كبيرة من القماش عليها بشده بحيث لا يسمح للمولود بتحريك يديه او قدميه، وبذلك هم يعتقدون انهم يحافظون على ظهر الطفل وعلى صحة عظامه وان بتلك الطريقة تقوى عضلات جسمه.


ولكن في الحقيقة اثبتت الدراسات الحديثة ان تلك الطريقة قد تؤدي بحياة المولود كلما اشتدت قساوة درجة تقميط الطفل، كما انها تسبب الكثير من المشكلات الصحية للطفل الى جانب انها تضر بنمو الطفل وتؤثر على تنفسه كما أن هذه الطريقة قد تسبب ضرر كبير بالقفص الصدري للمولود وتؤثر ايضًا على سير الدورة الدموية بجسمه مما يهدد سلامة الطفل وحياته بالكامل.
-استخدام حزام البطن:

احيانًا تستخدم بعض الشعوب حزامًا يتم ربطه على بطن المولود الجديد اعتقادًا منهم بأنكِ ذلك يمنع خلع ظهر الطفل ويحافظ على عظامه، ولكن ثبت ان تلك الطريقة خاطئة كليًا وتم منع استخدام حزام البطن لحديثي الولادة بشكل نهائي، حيث يسبب حزام البطن الكثير من المشكلات الصحية لحديثي الولادة منها عدم سير الدورة الدموية بأجسامهم بالشكل الطبيعي كما انها تؤثر على نمو الجسم وعلى القفص الصدري وعلى تنفس الطفل ايضًا.
-الغربال:

تلك العادة دائمًا ما يتم القيام بها بعد مرور اسبوع على ولادة الطفل حيث يتم وضع الطفل في الغربال وتحريكه يمينًا ويسارًا تلك الطريقة تجهل المولود يشعر بالخوف الشديد والفزع كما انها ليس لها أى فائدة على الاطلاق ولكنها مجرد عادة سيئة لا ينبغي الاستمرار في تكرارها حتى وقتنا هذا.
-الكحل:

ايضًا يتم وضع كحل في عيون الطفل المولود في اليوم السابع من الولادة ولقد ثبت أن تلك العادة تسبب ضررًا كبيرًا بعيون الطفل كما انها تؤذي بصره بسبب احتواء الكحل العربي على نسبة عالية من الرصاص، مما يؤدي إلى دخول هذا الرصاص إلى عيون الطفل بشكل مباشر ويسبب برأسه الكثير من الضرر.

View on yeslibya.net

أخبار ذات صلة

تقرير يوضّح طريقة منع تطوّر السلوك العنيف لدى الطفل
تعرف علي موعد تقديم البيض للطفل الصغير
طرق لتفرقي بين توأميك
ماسكات مجربة لترطيب البشرة الجافة في 30 دقيقة
حلول مجربة لـ علاج حب الشباب

اخر الاخبار

"النواب الليبي" يُرحب بدعوة مجلس الأمن لوقف إطلاق النار
عقيلة يكشف آلية تشكيل المجلس الرئاسي الجديد
الخارجية الأميركية تدعو إلى وقف التصعيد وإطلاق النار في…
وقف عملية إجلاء الليبيين العالقين فى تركيا لحين عودة…

فن وموسيقى

هند صبري تُعلق على قضية الشاب المصري الذي تحرش…
نيللي كريم ترد على اتهامات تشبيه "بـ100 وش" بفيلم…
هاني شاكر يتمنَّى أن يكون المصريين "أكثر رقة" ويؤكّد…
أمينة خليل تُؤكّد أنّها لم تخَف مِن طرح القضايا…

أخبار النجوم

التونسية درة تؤكد أن طموحاتها الفنية أكبر مما حققته…
لوسي تكشف سبب غيابها عن موسم الدراما الرمضانية هذا…
فرح المهدي تؤكد أن دورها في "ورود ملونة" حقق…
ليندا بيطار تقدم مجموعة من الأغنيات السورية وتكشف عن…

رياضة

كورونا تؤخر التحاق أكرم الزوي بالفيصلي الأردني
إغلاق الحدود يحرم المحترفين الليبيين الالتحاق بأنديتهم
الهريش يشيد بمعاملة الجزائريين ويأمل استئناف الدوري قريبًا
الاتحاد الليبي لكرة القدم يدرس إقامة دوري جديد

صحة وتغذية

أطعمة تُخلصك من اضطراب المعدة والإسهال تعرف عليها
أسباب تجعلك تُدخل "شاي شاغا" في نظامك الغذائي
طبيب يعلن عن أكثر الخرافات المتعلقة الشاي
حالات الإصابة بـ"كورونا" في أفريقيا تُسجل مستوى جديد

الأخبار الأكثر قراءة