الرئيسية » ناس في الأخبار
خبراء الأمم المتحدة

الرباط - المغرب اليوم

انضم خبراء الأمم المتحدة إلى النقاش الدائر في دول غرب إفريقيا حول الانضمام المرتقب للمملكة المغربية إلى هذا التكتل الاقتصادي وما يفرضه من تحديات اقتصادية وسياسية تثير حفيظة عدد من الدول.

وكان هذا الموضوع محط نقاش بمدينة كونوتو في البنين، خلال انعقاد الدورة 21 للجنة خبراء غرب إفريقيا، الأسبوع الجاري، التي تضم خبراء اللجنة الاقتصادية الإفريقية التابعة للأمم المتحدة، في وقت احتد النقاش حول المنطقة الحرة للتجارة وتسريع أجندة توحيد العملة.

وقال ديميتري سانغا، مدير المكتب الجهوي للجنة الأممية الاقتصادية لإفريقيا، إن توقيع 44 دولة من أصل 55 على اتفاقية المنطقة الحرة للتجارة يدفع القارة نحو مرحلة يمكن أن تساهم في تثمين المبادلات التجارية وجعلها أكبر سوق موحد في العالم.

وأشار المسؤول الأممي، في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للجنة، إلى أن "التوقعات تشير إلى أن تفعيل المنطقة الحرة للتجارة يمكن أن يساهم في تنمية المبادرات التجارية الإفريقية بـ52 في المائة في أفق 2022".

ويناقش الخبراء الأمميون رفقة المسؤولين في حكومة البنين "آثار الانضمامات الجديدة إلى مجموعة سيدياو"، في إشارة إلى الطلب الذي تقدم به المغرب قبل سنة ولقي موافقة مبدئية، بالإضافة إلى موريتانيا وتونس.

ويعتبر ديميتري سانغا أن مساعي بعض الدول إلى الانضمام إلى "سيدياو" تحمل فرصاً كبيراً، خصوصاً في ما يخص توسيع السوق الإقليمي، لكنه أشار إلى أن هذا الأمر "يحمل أيضاً تحديات وشكوكا على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والصحي".

وقال سانغا، في تصريحات نقلتها الصحافة البنينية، إن القارة الإفريقية دشنت مرحلة جديدة مع إعطاء الانطلاقة للمنطقة الحرة للتجارة الإفريقية، مؤكداً أن أثر هذا الأمر سيكون واضحاً بالدرجة الأولى على مجموعة "سيدياو".

ويبدو أن موضوع انضمام المغرب إلى هذا التكتل الاقتصادي سيستمر في فتح نقاشات على مختلف الجبهات، فبعد لقاءات نظمت سابقاً في كوت ديفوار ودكار، يستمر عدد من خبراء ومسؤولي الدول الخمس عشرة للتجمع الاقتصادي في بحث دوافع الرباط إلى الانضمام.

وبعيداً عن الجانب الاقتصادي، تواجه "سيدياو"، باعتبارها أنجح تجمع اقتصادي في إفريقيا، تحديات أمنية وتجارية ومالية عديدة، خصوصاً مع وضع سنة 2020 كأجل لتنفيذ العملة الموحدة، وهي الخطوة التي تتطلب مساطر عدة.

ويرتقب أن تعلن مجموعة "سيدياو" دراسة كانت قد أطلقتها حول طلب عروض حول المبادرات التجارية بين المغرب ونيجيريا وغانا وكوت ديفوار والسنغال ومالي وتوغو، وعلى أساسها يمكن أن تبحث مؤسساتها الموافقة النهائية على طلب المغرب.

وتفيد دراسة أعدتها وزارة الاقتصاد والمالية المغربية بداية الشهر الجاري إلى وجود فرص اقتصادية كبيرة في حال الانضمام وتحقيق إجراء إلغاء الرسوم الجمركية بين الدول الخمس عشرة التي تتشكل منها "سيدياو".

ووصلت قيمة المبادلات التجارية بين المغرب و"سيدياو" سنة 2017 حوالي 10.3 مليارات درهم، بعدما كانت سنة 2000 في حدود 1.5 مليارات درهم. ويصدر المغرب إلى "سيدياو" بشكل أساسي الأسمدة، إضافة إلى السمك والرخويات والسمك المحفظ، والزيوت النفطية والمعادن.

View on yeslibya.net

أخبار ذات صلة

دجوكوفيتش يتبرع لبلدة صربية منكوبة بفيروس كورونا
الأمير هاري ينظم رحلة في صحراء سلطنة عمان
بوسبيحة يدعو للتجاوب مع تصريحات الرئيس التونسي بشأن ليبيا
الاولمبية الليبية تحتفل باليوم الأولمبي العالمي
إجراء ثاني عملية جراحية لمصابة بفيروس كورونا في سبها

اخر الاخبار

"النواب الليبي" يُرحب بدعوة مجلس الأمن لوقف إطلاق النار
عقيلة يكشف آلية تشكيل المجلس الرئاسي الجديد
الخارجية الأميركية تدعو إلى وقف التصعيد وإطلاق النار في…
وقف عملية إجلاء الليبيين العالقين فى تركيا لحين عودة…

فن وموسيقى

هند صبري تُعلق على قضية الشاب المصري الذي تحرش…
نيللي كريم ترد على اتهامات تشبيه "بـ100 وش" بفيلم…
هاني شاكر يتمنَّى أن يكون المصريين "أكثر رقة" ويؤكّد…
أمينة خليل تُؤكّد أنّها لم تخَف مِن طرح القضايا…

أخبار النجوم

التونسية درة تؤكد أن طموحاتها الفنية أكبر مما حققته…
لوسي تكشف سبب غيابها عن موسم الدراما الرمضانية هذا…
فرح المهدي تؤكد أن دورها في "ورود ملونة" حقق…
ليندا بيطار تقدم مجموعة من الأغنيات السورية وتكشف عن…

رياضة

كورونا تؤخر التحاق أكرم الزوي بالفيصلي الأردني
إغلاق الحدود يحرم المحترفين الليبيين الالتحاق بأنديتهم
الهريش يشيد بمعاملة الجزائريين ويأمل استئناف الدوري قريبًا
الاتحاد الليبي لكرة القدم يدرس إقامة دوري جديد

صحة وتغذية

أطعمة تُخلصك من اضطراب المعدة والإسهال تعرف عليها
أسباب تجعلك تُدخل "شاي شاغا" في نظامك الغذائي
طبيب يعلن عن أكثر الخرافات المتعلقة الشاي
حالات الإصابة بـ"كورونا" في أفريقيا تُسجل مستوى جديد

الأخبار الأكثر قراءة