الرئيسية » عناوين الاخبار
حزب الأصالة والمعاصرة

الدار البيضاء-المغرب اليوم

أكد عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة وأحد الوجوه البارزة في تيار “المستقبل”، الأربعاء، أن جماعته قررت استئناف الحكم الابتدائي، وستضع طلب الاستئناف، غدا الخميس، في المحكمة المختصة"، وذلك في أول تعليق له على الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية في الرباط، لصالح أمينه العام، حكيم بنشماش ووهبي، هو منسق دفاع سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع للحزب (المتنازع عليها).

 ويأتي ذلك، عقب ظهور مؤشرات على وجود رغبة لدى بعض القياديين في ترك المسطرة القضائية جانبا، وحسم الخلافات داخل الحزب بواسطة الضغط التنظيمي.

وتجمهر عشرات من أنصار بنشماش في مقر المحكمة الابتدائية في الرباط، حيث دعي إلى مظاهرة، قبيل الإعلان عن الحكم في هذه القضية، وهي عملية نظر إليها أعضاء تيار “المستقبل” على أنها تمثل ضغطا على السلطات القضائية.

وبعد الحكم لصالح بنشماش سادت أجواء احتفالية أمام المحكمة الابتدائية في الرباط، ثم في مقر الحزب المركزي لاحقا.

وظهر العربي المحرشي، القيادي البارز في الحزب، وسط المحتفلين، وهو يلبس قميصا رياضيا وبنطلونا قصيرا، فيما لم يظهر بنشماش في أي من اللقطات المنشورة.

بنشماش كان قد رفع دعوى قضائية ضد سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع (المتنازع عليها)، وحكمت المحكمة بقبول جميع طلباته شكلا، وموضوعا، وحكمت ببطلان انتخاب كودار رئيسا لهذه اللجنة، وأيضا بـ”بطلان كل القرارات، والأعمال الصادرة عن هذه اللجنة، وما يترتب عن ذلك من آثار قانونية”، أي بما في ذلك إعلان هذه اللجنة عن عقد مؤتمر للحزب منتصف شهر دجنبر المقبل.

لكن وهبي أكد أن التحضيرات لمؤتمر الحزب كما أعلنت عنه اللجنة التحضيرية، التي يقودها كودار، “سوف تستمر قدما”، معلنا أن اجتماعات ستجري هذا الأسبوع، لحسم التفاصيل التقنية، والتنظيمية لعقد المؤتمر في موعده.

وأوضح وهبي أن الحكم الابتدائي “لن يثني تيار المستقبل عن المضي قدما في مشروعه السياسي، والتنظيمي داخل حزب الأصالة والمعاصرة”.

وطالت المعركة بين الطرفين على مستوى الأرض لأزيد من ستة أشهر، قبل أن يباشر بنشماش المسطرة القضائية في وجه معارضيه، وأصدر، طوال هذه المدة، الكثير من القرارات العقابية ضد مخالفيه، تراوحت بين الطرد، وتجميد العضوية، وشملت قياديين في تيار “المستقبل”، أبرزهم أحمد اخشيشين، الأمين العام بالنيابة، ومحمد الحموتي، رئيس المكتب الفيدرالي للحزب، ومجموعة من أعضاء المكتب الفيدرالي، والمجلس الوطني، ناهيك عن طرد سمير كودار نفسه من الحزب، لكن هذا الأخير رفع دعوى قضائية ضد طرده، وستصدر المحكمة الابتدائية بالرباط حكمها، غدا، في هذه القضية.

ويملك خصوم بنشماش أغلبية داخل المجلس الوطني للحزب، وحوالي نصف عدد أعضاء المكتب السياسي، وغالبية أعضاء المكتب الفيدرالي – قبل إعادة تغيير ملامحه من لدن بنشماش- لكن، وإن كان يبدو أن لهذا التيار المقدرة العملية على الإطاحة ببنشماش، إلا أن المسلك القضائي، الذي اتخذته الخلافات الجارية بين الطرفين، قادت إلى حكم يناقض الوقائع على الأرض، خصوصا أن “المستقبل” كان يأمل في أن يُعزز حكم لصالحه، من قوته المستمدة من حكم أكادير، الذي قضى بشرعية قيامه بأنشطته، وأيضا لسماح سلطات وزارة الداخلية له بشكل مستمر بعقد تجمعاته في المدن.

قد يهمك ايضا:

دعم دولي متجدد في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لمغربية الصحراء

View on yeslibya.net

أخبار ذات صلة

إجلاء 63 تونسيا من ليبيا عبر مطار مصراتة في…
الثني يجتمع مع مدراء المستشفيات والمراكز الطبية
القبض على تشكيل عصابي يمتهن سرقة المنازل في بنغــازي
داخلية الوفاق تطالب المواطنين الالتزام بحظر التجول طيلة أيام…
مليشيات مصراتة تختطف عائلة كاملة في القداحية

اخر الاخبار

"النواب الليبي" يُرحب بدعوة مجلس الأمن لوقف إطلاق النار
عقيلة يكشف آلية تشكيل المجلس الرئاسي الجديد
الخارجية الأميركية تدعو إلى وقف التصعيد وإطلاق النار في…
وقف عملية إجلاء الليبيين العالقين فى تركيا لحين عودة…

فن وموسيقى

هند صبري تُعلق على قضية الشاب المصري الذي تحرش…
نيللي كريم ترد على اتهامات تشبيه "بـ100 وش" بفيلم…
هاني شاكر يتمنَّى أن يكون المصريين "أكثر رقة" ويؤكّد…
أمينة خليل تُؤكّد أنّها لم تخَف مِن طرح القضايا…

أخبار النجوم

التونسية درة تؤكد أن طموحاتها الفنية أكبر مما حققته…
لوسي تكشف سبب غيابها عن موسم الدراما الرمضانية هذا…
فرح المهدي تؤكد أن دورها في "ورود ملونة" حقق…
ليندا بيطار تقدم مجموعة من الأغنيات السورية وتكشف عن…

رياضة

كورونا تؤخر التحاق أكرم الزوي بالفيصلي الأردني
إغلاق الحدود يحرم المحترفين الليبيين الالتحاق بأنديتهم
الهريش يشيد بمعاملة الجزائريين ويأمل استئناف الدوري قريبًا
الاتحاد الليبي لكرة القدم يدرس إقامة دوري جديد

صحة وتغذية

أطعمة تُخلصك من اضطراب المعدة والإسهال تعرف عليها
أسباب تجعلك تُدخل "شاي شاغا" في نظامك الغذائي
طبيب يعلن عن أكثر الخرافات المتعلقة الشاي
حالات الإصابة بـ"كورونا" في أفريقيا تُسجل مستوى جديد

الأخبار الأكثر قراءة