الرئيسية » أخبار الاقتصاد
رئيس الجمعية الوطنية للوكيل العقاري في المغرب

أغادير - محمد الفقير

كشف رئيس الجمعية الوطنية للوكيل العقاري في المغرب العربي عدنان عن "وجود عدد من المشاكل التي تواجه القطاع العقاري، وذلك بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، وأن مهنة الوكيل العقاري بدورها تعيش أزمة بسبب المناخ الاقتصادي العالمي وغياب قانون منظم لها.
وأضاف عدنان في حديثه لـ "المغرب اليوم" أنه "على الحكومة المغربية أن تسرع الخطوات، لكي يتم إصدار قانون جديد وعصري ينظم مهنة الوكيل العقاري، وبالتالي خلق فرص عمل جديدة في القطاع وبلوغ رهان مليون وكيل عقاري يعمل بشكل رسمي وقانوني".
وبشأن استراتيجية عمل الجمعية الوطنية للوكيل العقاري في المغرب، أكد العربي أن "المرحلة الحالية يتم فيها فتح فروع للجمعية في مختلف مناطق المغرب. وعلى الصعيد نفسه، يتواصل الحوار مع وزارة الإسكان، من خلال الوزير نبيل بنعبد الله، بكونه رجل ثقة، وأن هناك بحث عن السبل الكفيلة بتطوير مهنة الوكيل العقاري".
وبشأن المقترحات التي تقدمت بها الجمعية الوطنية للوكيل العقاري في المغرب إلى الحكومة، رد العربي عدنان قائلا: إن لدينا مقترحات تصب في اتجاه تنظيم المهنة، وحفظ حقوق الوكيل العقاري، وتوفير الإمكانيات له، لكي يساهم في إقلاع حقيقي للقطاع العقاري، وأن من بين هذه المقترحات تنظيم ملتقى دولي يكون موضوعه الوكيل العقاري، ونحن بصدد التحضير له، وذلك من أجل الاستفادة من خبرات الدول التي سبقتنا في تنظيم مهنة الوكيل العقاري، وأيضًا لكي نتمكن من فتح المجال أمام المتدخلين في المهنة كافة، لكي يشاركوا في صياغة مقترحات بشأن قانون مهنة الوكيل العقاري. ومن ناحية أخرى نحن نعمل على صياغة برنامج لتكوين الوكلاء العقاريين في ميدان التسويق العقاري، وأيضًا نقترح أن يتم وضع تحفيزات ضريبية ويتم التنصيص على أن يشرفوا على إبرام بعض العقود العقارية باعتبارهم المؤهلون لهذه المهمة.
وعن ما سوف تقدمه الجمعية الجديدة لمزاولي مهنة الوكيل العقاري، فقد قال العربي عدنان: إن دور الجمعية يتمثل في تنظيم صفوف الوكلاء العقاريين والدفاع عن مستقبل المهنة ومصالح العاملين فيها، وأنه بعد أقل من 7 شهور على تأسيسها، فقد تمكنت من أن تفتح فروع لها، وأن يتقدم إليها المئات من الوكلاء العقاريين بطلبات الانخراط، كما أنه فتحت قنوات الحوار مع مختلف الفاعلين في القطاع العقاري، وأن هناك جهد يبذل لكي يكون القانون الجديد الخاص بمهنة الوكيل العقاري جاهزًا في المدى المنظور.
وأكد العربي أن "هناك استعداد للعمل مع المنعشين العقاريين من أجل المساهمة في التخفيف من وقع الأزمة الاقتصادية على السوق العقارية في المغرب، وأن تجاوبًا أبدته بعض الشركات والمنعشون العقاريون، لكي يتم العمل على تسويق العروض العقارية في المغرب وخارجه، عن طريق الوكالات العقارية المعتمدة".
وأعلن عدنان عن "اعتكاف مجموعة من الخبراء في مجال القانون والعقار، وذلك لكي يشرفوا على إعداد برامج من شأنها تأهيل الوكيل العقاري وإمداده بالوسائل الجديدة المتعلقة بأساليب التسويق وتسيير العقارات".
في المرفق صور العربي عدنان رئيس الجمعية الوطنية للوكيل العقاري بالمغرب.

View on yeslibya.net

أخبار ذات صلة

الليبية للاستثمار ترحب بمراجعة ديوان المحاسبة لقوائمها
العراق يُعلن تمسكه باتفاق "أوبك +" لخفض إنتاج النفط
الموازنة الروسية تنتقل من الفائض إلى العجز بسبب صدمات…
كونتي يدعو إلى خطة مالية "جريئة" لإنقاذ الاقتصاد الإيطالي
مهندس يكشف تفاصيل مفاوضات إعادة إنتاج حقل الشرارة

اخر الاخبار

"النواب الليبي" يُرحب بدعوة مجلس الأمن لوقف إطلاق النار
عقيلة يكشف آلية تشكيل المجلس الرئاسي الجديد
الخارجية الأميركية تدعو إلى وقف التصعيد وإطلاق النار في…
وقف عملية إجلاء الليبيين العالقين فى تركيا لحين عودة…

فن وموسيقى

هند صبري تُعلق على قضية الشاب المصري الذي تحرش…
نيللي كريم ترد على اتهامات تشبيه "بـ100 وش" بفيلم…
هاني شاكر يتمنَّى أن يكون المصريين "أكثر رقة" ويؤكّد…
أمينة خليل تُؤكّد أنّها لم تخَف مِن طرح القضايا…

أخبار النجوم

التونسية درة تؤكد أن طموحاتها الفنية أكبر مما حققته…
لوسي تكشف سبب غيابها عن موسم الدراما الرمضانية هذا…
فرح المهدي تؤكد أن دورها في "ورود ملونة" حقق…
ليندا بيطار تقدم مجموعة من الأغنيات السورية وتكشف عن…

رياضة

كورونا تؤخر التحاق أكرم الزوي بالفيصلي الأردني
إغلاق الحدود يحرم المحترفين الليبيين الالتحاق بأنديتهم
الهريش يشيد بمعاملة الجزائريين ويأمل استئناف الدوري قريبًا
الاتحاد الليبي لكرة القدم يدرس إقامة دوري جديد

صحة وتغذية

أطعمة تُخلصك من اضطراب المعدة والإسهال تعرف عليها
أسباب تجعلك تُدخل "شاي شاغا" في نظامك الغذائي
طبيب يعلن عن أكثر الخرافات المتعلقة الشاي
حالات الإصابة بـ"كورونا" في أفريقيا تُسجل مستوى جديد

الأخبار الأكثر قراءة