الرئيسية » آخر أخبار القنيطرة
فاكهة توت الأرض

القنيطرة - المغرب اليوم

انطلقت في مدينة القنيطرة، فعاليات المهرجان الدولي السابع لفاكهة توت الأرض تحت شعار "خيرات إفريقيا لإفريقيا"، بحضور ممثلي الهيئات الدبلوماسية لعدد من دول إفريقيا.

وتروم هذه التظاهرة التي تنظمها إلى غاية 12آذار- مارس الجاري مؤسسة "نالسيا للتنمية والبيئة والعمل الاجتماعي"، بشراكة مع الجماعة الحضرية لمدينة القنيطرة، والتي تحتفي هذه السنة بإفريقيا كضيف شرف الدورة، لتثمين هذه الفاكهة في إطار سياسة استثمارية وبيئية مندمجة، ولتجد لها مكانا في السوق الدولية والإفريقية على الخصوص، وذلك من خلال تطوير أساليب وتقنيات هذه الزراعة مع احترام معايير المحافظة على البيئة.

وأكد مدير المهرجان عبد الكريم نعمان، أن هذه الدورة تشكل مناسبة للترويج لهذه الفاكهة المهمة غدائيا وصحيا في الأسواق الإفريقية، مسجلا أن عودة المغرب إلى أسرته الإفريقية تعتبر حدثا تاريخيا ومفصليا له تداعيات إيجابية على مستقبل المغرب بشكل خاص وعلى القارة الإفريقية بشكل عام نظرا للمشاريع والاستراتجيات الكبرى التي أسس لها الملك محمد السادس من خلال زياراته الأخيرة للعديد من الدول الإفريقية، والاتفاقيات المتعددة التي تم توقيعها في المجال الفلاحي.

وأبرز السيد نعمان أن هذه التظاهرة تشكل أيضا مناسبة لتوعية الفلاحين بأهمية حسن استعمال البذور المختارة والشتائل السليمة من الأمراض للحفاظ على الإنتاج والغطاء النباتي و المحافظة على السلامة الصحية للمستهلك ومناسبة لتبادل التجارب والخبرات مما سيمكنهم من الرفع من جودة منتوجهم والزيادة في مردودية أرضهم وتوسيع المساحات المزروعة بتوت الأرض، مشيرا إلى أن المغرب يحتل المركز الخامس عالميا في تصدير الفراولة بعد الولايات المتحدة وإسبانيا.

ومن جهته قال رئيس الجماعة الحضرية لمدينة القنيطرة عزيز الرباح، إن النسخة السابعة لمهرجان توت الأرض تروم الترويج لهذه الفاكهة في السوق الإفريقية، وتكريم المنتوج الفلاحي والمنتج الفلاح بالخصوص من أجل تطويره وعصرنته، مسجلا أن منطقة الغرب غنية جدا وتتوفر على مؤهلات فلاحية عالية.

وبهذه المناسبة وتزامنا مع اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس، تم تكريم نساء عاملات في حقول الفراولة، ونساء حقوقيات وإعلاميات إلى جانب سيدات إفريقيات.

ويصدر المغرب إلى الأسواق الخارجية حوالي 70 في المائة من إنتاجه الوطني من توت الأرض (طازجة ومجمدة)، واستفاد الإتحاد الأوروبي من 95 في المائة من هذه الصادرات خلال السنوات الماضية،

وحسب بيانات للمنظمين، فالكمية التي سيتم تسويقها هذا الموسم 2015-2016 تقدر بحوالي 30000 طن من هذه الفاكهة الطازجة إلى الاتحاد الأوروبي.أما السوق المحلية فستستهلك حوالي 66 ألف طن على شكل فاكهة طازجة ، في حين تقدر الفاكهة المجمدة (الفريز) التي سيتم تصديرها إلى الخارج بحوالي 75 ألف طن.

ويتضمن برنامج المهرجان تنظيم موائد مستديرة يشارك فيها خبراء وباحثون مغاربة في المجال الفلاحي والصناعي والبيئي إلى جانب تنظيم أنشطة ثقافية موازية فنية وثقافية وتراثية ورياضية، لتنشيط الزوار والسياح الذين سيحضرون التظاهرة، وكذا تبادل الخبرات بين المتدخلين في مجال البحث العلمي الزراعي، والبحث في سبل تطوير أساليب الإنتاج من طرف المنتجين والتنظيمات المهنية والخبراء.

كما سيقام طيلة أيام المهرجان معرض لفاكهة توت الأرض بجميع أصنافها وبعض المنتوجات المجالية إلى جانب تذوق الأصناف المعروضة، وزيارات للضيعات الفلاحية ومحطات التحويل والتصدير للفواكه الحمراء بالمنطقة، وكذا تنظيم أنشطة موازية فنية وثقافية وتراثية ورياضية، علاوة على تنظيم حفل تتويج "ملكة جمال براعم توت الأرض 2017.

View on yeslibya.net

أخبار ذات صلة

فتاة تُزهق روح خطيبها بعدما وجهت له طعنة بسكين
انهيار عمارة يفضح فساد التعمير بالقنيطرة
الأمن يوقف متورطا في حيازة 2640 قرص مهلوس بالقنيطرة
حادثة سير خطيرة كادت تُودي بحياة عمّال في القنيطرة
سرقة مصلحة أمنية تورط 5 أشخاص بالقنيطرة

اخر الاخبار

"النواب الليبي" يُرحب بدعوة مجلس الأمن لوقف إطلاق النار
عقيلة يكشف آلية تشكيل المجلس الرئاسي الجديد
الخارجية الأميركية تدعو إلى وقف التصعيد وإطلاق النار في…
وقف عملية إجلاء الليبيين العالقين فى تركيا لحين عودة…

فن وموسيقى

هند صبري تُعلق على قضية الشاب المصري الذي تحرش…
نيللي كريم ترد على اتهامات تشبيه "بـ100 وش" بفيلم…
هاني شاكر يتمنَّى أن يكون المصريين "أكثر رقة" ويؤكّد…
أمينة خليل تُؤكّد أنّها لم تخَف مِن طرح القضايا…

أخبار النجوم

التونسية درة تؤكد أن طموحاتها الفنية أكبر مما حققته…
لوسي تكشف سبب غيابها عن موسم الدراما الرمضانية هذا…
فرح المهدي تؤكد أن دورها في "ورود ملونة" حقق…
ليندا بيطار تقدم مجموعة من الأغنيات السورية وتكشف عن…

رياضة

كورونا تؤخر التحاق أكرم الزوي بالفيصلي الأردني
إغلاق الحدود يحرم المحترفين الليبيين الالتحاق بأنديتهم
الهريش يشيد بمعاملة الجزائريين ويأمل استئناف الدوري قريبًا
الاتحاد الليبي لكرة القدم يدرس إقامة دوري جديد

صحة وتغذية

أطعمة تُخلصك من اضطراب المعدة والإسهال تعرف عليها
أسباب تجعلك تُدخل "شاي شاغا" في نظامك الغذائي
طبيب يعلن عن أكثر الخرافات المتعلقة الشاي
حالات الإصابة بـ"كورونا" في أفريقيا تُسجل مستوى جديد

الأخبار الأكثر قراءة