المهمة الأخيرة لشباط

المهمة الأخيرة لشباط

المغرب اليوم -

المهمة الأخيرة لشباط

توفيق بو عشرين

سألت حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يوم الأربعاء الماضي عبر الهاتف. آلو السي شباط ماذا جرى حتى غيرت موقفك من المعارضة ومن الحكومة ومن البام ومن العدالة والتنمية ومن بنكيران ومن الأزمي، خليفتك في فاس، ومن كل شيء يتحرك في السياسة المغربية. المواطنون والمتتبعون لم يفهموا سر هذا التحول الكبير في حزب عود جمهوره على التريث في اتخاذ المواقف حتى في الأوقات الصعبة؟
ضحك شباط كعادته وقال: (الظروف تغيرت ورسالة الناخبين يوم الرابع من شتنبر كانت واضحة، ونحن نتصرف على ضوء إرادة الشعب، الطائرة في السماء عندما تعترضها الرياح تغير اتجاهها). سألته ثانية لدفعه للإفصاح أكثر عن المبررات الحقيقية التي تقف خلف هذا التحول الكبير في الحزب وقلت: (نعم الطائرة تغير اتجاهها إذا اعترضتها الرياح، لكنها لا تغير وجهتها، بل محطة الوصول تظل معروفة. فما هي محطتك النهائية بعد كل هذا (virage)، دون أن يأخذ وقتا للتفكير أجاب شباط: (الوجهة هي مصلحة المغرب ومستقبل الورش الديمقراطي في بلادنا. ألا ترى أن هناك في الدولة من يحارب الأحزاب ويريد أن يحجم دورها في السياسة المغربية)، قاطعته هل (تتهم أحدا بالضبط بإضعاف الأحزاب لصالح البام؟).
رجع شباط للحديث: (الأمور واضحة ولا تحتاج إلى شباط ليضع النقاط على الحروف. نحن في حزب الاستقلال نقيّم الآن المسار كله، وسنجمع المجلس الوطني وسنتدارس في كل شيء، بما في ذلك موقفنا من الحكومة ومن التحالف مع أحزاب المعارضة، ومن الخروج من هذه المعارضة التي حوربنا داخلها بأكثر مما حوربنا من خارجها).
أعلق مرة أخرى على جوابه: (لكنك أنت من وضعت يدك في يد البام وأعطيته شرعية المعارضة في صف حزب وطني عريق، فكيف تشتكي منه الآن بعد أن هيمن على البوادي والجهات). شباط يرد الكرة بسرعة ويقول: (نحن لم نتحالف مع البام، ولم نُبيض سيرته، وقد كنت من الأوائل الذين تصدوا له. نحن وبحكم خروجنا للمعارضة، كان ضروريا أن ننسق مع الأحزاب الموجودة في هذه المعارضة لا أقل ولا أكثر الآن تغيرت المعطيات، هل سنبقى على رأينا الأول؟) سألته مرة أخرى (هل أفهم من هذا الكلام أنك نادم على الخروج من حكومة عبد الإله بنكيران قبل ثلاث سنوات). شباط مرة اخرى (لا. لست نادما، كانت هناك ظروف أملت القرار الأول، والآن هناك ظروف أخرى. لقد تجاهل بنكيران مذكرتنا للإصلاحات ولهذا خرجنا من الحكومة، وقد سبق للزعيم علال الفاسي أن رفض المشاركة في حكومة السبعينيات، وسبق لمحمد بوستة أن رفض تشكيل حكومة 93 للأسباب المعروفة نحن حزب لم يمكث سوى 20 سنة في الحكومة. أما باقي السنوات فكان في المعارضة). رجعت لسؤاله، البعض يقول السيد شباط إن الدافع الرئيسي الذي جعلك تقلب الطاولة على الجميع، وتعلن دعمك للعدالة والتنمية في فاس، وفي جهة الشمال، وفي الدار البيضاء – قبل أن يتمرد عليك مضيان وياسمينة بادو ويذهبوا مع البام ـ الدافع الرئيس في هذه القصة كلها هو احتجاجك على خسارة عمادة فاس وجهتها، وأنك لو حصلت على واحدة من هاذين المنصبين لتغير كل شيء.
رد شباط بانفعال ظاهر: (أبدا. أنا سحبت ترشيحي من جهة فاس قبل الاقتراع. مواقفنا لا يحركها الغضب، بل تحركها مصلحة البلد ومستقبل الديمقراطية المهددة اليوم. كل الأمناء العامين لحزب الاستقلال تعرضوا لمحن واختبارات، فلماذا سيكون شباط استثناء).
سؤال أخير وبدون مقدمات، هل ستقدم السيد شباط استقالتك للمجلس الوطني القادم؟ شباط ترك الباب نصف مفتوح وأجاب: (كل شيء ممكن والمجلس الوطني سيد نفسه).
بعد هذه المكالمة التي كانت يوم الأربعاء، جاء وزير الداخلية حصاد إلى المجلس الحكومي يوم الخميس، وألقى قنبلة سياسية في وجه شباط وأتباعه في الحزب قال حصاد: (لقد تعرضت الدولة للابتزاز من قبل الأمين العام لحزب الاستقلال، لقد طلب منا هذا الأخير التدخل له في الانتخابات التي جرت في الأسبوعين الماضيين، لكن الإدارة رفضت وهي تقف على الحياد في تحالفات الأحزاب). بقي الوزراء مذهولين من تدخل زميلهم الذي لم يعتد على إشراكهم في أمور المطبخ الداخلي لوزارة الداخلية.
رد شباط لم يتأخر. يوم الجمعة صرح لموقع اليوم 24 ردا على حصاد: (كلام وزير الداخلية خطير، وأنا أنفي مطلقا أي ابتزاز للدولة في موضوع الانتخابات، إلا إذا كان دعم حزب الاستقلال لجهة معينة (يقصد العدالة والتنمية) ابتزازا للدولة، ثم يتساءل شباط بخبث شديد: (هل البام أصبح هو الدولة؟).
المعركة مازالت مفتوحة بين شباط والداخلية من جهة، وحركة «تمرد» التي يقودها الآن غلاب واحجيرة وبادو من جهة أخرى، وهولاء استقبلوا بسرور تصريحات حصاد ضد شباط، وقرؤوا فيها إشارة من الدولة برفع يدها عن (مناضل القرب). وإن ساعته قد أزفت وأن «دمه حلال»…
شباط ليس سمكة صغيرة سيصطادونها بسهولة. شباط قرش شرس وحتى وإن كان مجروحا الآن وينزف، فإنه قادر على العض، وإذا أرادوا أن يطيحوا به من قيادة الحزب، فإنه لن يتردد في نهج سياسة الأرض المحروقة. لهذا، فإن صوت العقل يقول اليوم للاستقلاليين: (اتقوا الله في حزب السي علال)، ولا تتركوا مكانا لأحد للدخول إلى البيت الاستقلالي الذي انتهك أكثر من مرة، لكن هذه المرة غير كل مرة، لم يبق أمامكم اليوم، إلا وضع الحزب في يد لجنة الحكماء الذين مازالوا على قيد الحياة مثل: امحمد بوستة ومحمد الدويري وَعَبَد الكريم غلاب، مضاف إليهم القادة الذين أبعدوا وابتعدوا، وفيهم امحمد خليفة وعباس الفاسي ومحمد الوافا وَعَبَد الواحد الفاسي وغيرهم كثير. والدعوة إلى مؤتمر استثنائي توافقي لاختيار قادة جدد، ولوضع خارطة طريق جديدة لحزب ظل طريقه منذ سنوات طويلة حتى انتهى في يد شباط ورفاقه، الذين استولوا على قيادة قطار خرج عن السكة قبل وصوله إلى أيديهم.
أمام شباط مهمة أخيرة يتمنى محبو الاستقلال أن يقوم بها، وهي إدارة المرحلة الانتقالية بأقل الأضرار الممكنة، وعدم تشتيت الحزب العريق، وعدم السماح بنجاح مهمة اختطاف جديدة تعد في الكواليس

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المهمة الأخيرة لشباط المهمة الأخيرة لشباط



GMT 14:23 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

بعض شعر العرب - ٢

GMT 08:03 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

وعادت الحياة «الجديدة»

GMT 07:58 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

المغامرة الشجاعة لمصطفى الكاظمي

GMT 07:54 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

لى هامش رحلة د. أبوالغار

GMT 07:51 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

«28 مليون قطعة سلاح»

GMT 07:48 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

الفيس.. والكتاب!

GMT 10:48 2020 السبت ,27 حزيران / يونيو

الأطباء ورئيس الوزراء

GMT 10:46 2020 السبت ,27 حزيران / يونيو

وداعًا للشيشة!

تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

طرق تنسيق "الشابوه الكاجوال" على طريقة رانيا يوسف

القاهرة - نعم ليبيا

GMT 17:01 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

مشاريع "زايد الخيرية" في كينيا تبلغ 92 مليون درهم

GMT 09:17 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتساح كبير لمرتضى منصور في انتخابات نادي الزمالك

GMT 10:01 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

شاليه متنقل لممارسة التزلّج والمشي على الجليد

GMT 05:31 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول تنفي خطوبتها على فنان معروف في السر
 
yeslibya

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
yeslibya yeslibya yeslibya
yeslibya
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya