صندوق لم يفتح

صندوق لم يفتح

المغرب اليوم -

صندوق لم يفتح

توفيق بو عشرين

يوجد الملك محمد السادس في أبوظبي في زيارة عمل وود لبلاد الشيخ زايد التي تحتفي هذا العام بشكل خاص بعيد استقلالها الرابع والأربعين، وقبل هذه الزيارة كان الملك بباريس في زيارة خاصة، وبعد ليلة 13 نونبر، حيث لطخ الإرهابيون شوارع مدينة الأنوار بالدم، قطع الملك عطلته وتوجه إلى الإليزيه لتقديم العزاء، وعرض خدمات المغرب الأمنية والاستخباراتية على الصديقة فرنسا وعلى مجمل دول الاتحاد الأوربي. وطوال إقامته في باريس، كان الملك جالسا إلى جانب الهاتف يتصل بملوك ورؤساء أوربا المشغولين بمخاطر داعش على أمنهم، ووجه الملك وهو في الطائرة رئيس حكومته، عبد الإله بنكيران، لتمثيله في جنوب إفريقيا التي تضم منتدى إفريقيا-الصين. في الأجندة الملكية أيضا زيارة مرتقبة إلى روسيا وغيرها من الدول. 

لماذا نستعرض هذه الأنشطة التي يعرفها جل المتتبعين للأخبار؟ نعرضها لنقول إن وزير الخارجية والتعاون يجب أن يبعث رسالة شكر وعرفان كل صباح إلى الديوان الملكي، ليشكر الملك محمد السادس لأنه يحمل عنه أعباء دبلوماسية ثقيلة لا تقوم بها وزارته، ونستعرض الأجندة الدبلوماسية للملك لنقول أيضا إن البلاد فتحت أوراشا عدة لإصلاح القوانين والطرق والمطارات والملاعب وصندوق الدعم وصندوق التقاعد، وغيرها من الأوراش. صندوق واحد لم يفتح ولم نجرب إصلاحه، هو صندوق وزارة الخارجية والتعاون الذي ظل مغلقا على نفسه، يتعايش مع أعطابه، ويتفرج على عالم يتغير فيما هو لا يتغير… انظروا الآن إلى نشاط وحضور وزراء خارجية بلدان في مستوى المغرب أو أقل، وقارنوا نشاط وحضور وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، أو وزير خارجية إيران، جواد ضريف، أو وزير خارجية الجزائر، رمطان لعمامرة، أو وزير خارجية السعودية، عادل الجبير، أو وزير خارجية قطر، خالد بن محمد العطية… لا أريد أن أقارن وزيرنا في الخارجية بوزراء دول أوربية.. نقارن فقط الأداء الدبلوماسي للوزير والوزارة والسفراء بنظرائهم في دول من حجمنا… كل واحد يكتب الخلاصة التي يراها عن هذه المقارنة.

أعرف سفراء مشغولين بالبزنس طوال النهار، ولا يتذكرون أنهم سفراء إلا عندما يُخبرون بأن الملك سيزور البلد. أعرف سفراء لا يعرفون عن البلدان التي يشتغلون فيها أكثر مما يعرف مواطن متوسط الثقافة مما يشاهده في الجزيرة وفرانس24. أعرف سفراء يكتبون تقارير «خطيرة» من صحف البلدان التي يشتغلون فيها، وأعرف سفراء بعثوا تقارير مهمة عن أحداث مهمة، لكن أحدا في مقر الوزارة بالرباط لم يطّلع عليها ولم يسأل عن صاحبها، أما العمل القنصلي فلا أزيد على ما قاله الخطاب الملكي عن القناصلة المغاربة في الخارج، وعن مستوى الخدمات الرديئة التي يقدمونها، مع استثناءات لا تكسر القاعدة.

الدبلوماسية العالمية اليوم مشغولة بملفين رئيسين؛ هما الملف الاقتصادي والملف الأمني. هل سمعتم يوما وزير الخارجية والتعاون يتحدث عن هاذين الملفين؟ هل وجدتم في الوفد المرافق له رجال ونساء أعمال؟ كل ما سمعناه منه في الملف الاقتصادي أنه كان في مقدمة المتحمسين لعرقلة الاستثمارات السويدية بالمغرب، وأنه التقى وزيرة خارجية السويد و«فعفعها»، ثم رجع إلينا يتباهى بهذا الإنجاز العظيم. لا أريد أن أكون قاسيا مع السيد مزوار الذي جاء إلى السياسة بالخطأ وإلى الوزارة بالصدفة، لكن من الواجب أن نقف على الأسباب العميقة لهذا العطب القديم في دبلوماسيتنا: 

أولا: نحن في المغرب لا نفهم معنى كون الدبلوماسية «المجال المحفوظ للملك» بشكل صحيح وإيجابي. جل وزراء الخارجية كانوا ومازالوا يتصرفون في وزارة الخارجية كـ«خدم ينفذون التعليمات» لهذا لا يبادرون، لا يقترحون، لا يخاطرون، ولا يفكرون في سبل تطوير الأداء الدبلوماسي للبلد. وحتى بعد الدستور الجديد، ظلت حكومة بنكيران سجينة هذا التصور، ولكم أن تستعرضوا عدد الزيارات التي قام بها رئيس الحكومة إلى الخارج، باستثناء مهام النيابة عن الملك، ستجدون أن بنكيران كان يسافر إلى الخارج أيام كان معارضا أكثر مما سافر أيام صار رئيس حكومة. المجال المحفوظ للملك في الدبلوماسية معناه أنه المسؤول الأول عن التوجهات الاستراتيجية الكبرى للعمل الدبلوماسي، فيما الخطط والاتصالات والتحركات متروكة للحكومة ولوزارة الخارجية.

ثانيا: هناك مشكلة موارد مالية. نحن بلاد لا تصرف على جيشها الدبلوماسي سوى 230 مليار سنتيم، وهذه ميزانية تصرفها شركة متوسطة في أوروبا على علاقاتها العامة. هذا رقم مخجل.. أن نعطي وزارة الخارجية 2٫3 مليار درهم، ونطلب منها أن تدافع عن الصحراء، وعن 4.5 ملايين مغربي في الخارج، وأن تحسن صورة البلد في أعين العالم، وأن تستقطب المستثمرين، وأن توسع إشعاع الرباط في الجهات الأربع للعالم.

ثالثا: هناك مشكل موارد بشرية في وزارة الخارجية موارد قادرة على النهوض بأعباء الدبلوماسية في عالم معقد، سواء ما يتعلق بالتكوين، أو المتابعة، أو الثقافة المترسخة في دواليب إدارة الخارجية، وكلها ثقافة: اجلس في المكتب، وأغلق فمك، وابحث عن فرصة أو وساطة أو حيلة تسافر بها إلى العواصم المهمة في انتظار أن تصير سفيرا، ثم عليك بسرعة أن تبني فيلا صغيرة أو كبيرة، وأن تكون ثروة صغيرة أو كبيرة، أنت وشطارتك، قبل أن تنتهي ولايتك، لأنك ستدخل إلى الرباط بأجر حقير.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق لم يفتح صندوق لم يفتح



GMT 14:23 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

بعض شعر العرب - ٢

GMT 08:03 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

وعادت الحياة «الجديدة»

GMT 07:58 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

المغامرة الشجاعة لمصطفى الكاظمي

GMT 07:54 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

لى هامش رحلة د. أبوالغار

GMT 07:51 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

«28 مليون قطعة سلاح»

GMT 07:48 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

الفيس.. والكتاب!

GMT 10:48 2020 السبت ,27 حزيران / يونيو

الأطباء ورئيس الوزراء

GMT 10:46 2020 السبت ,27 حزيران / يونيو

وداعًا للشيشة!

تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

طرق تنسيق "الشابوه الكاجوال" على طريقة رانيا يوسف

القاهرة - نعم ليبيا

GMT 17:01 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

مشاريع "زايد الخيرية" في كينيا تبلغ 92 مليون درهم

GMT 09:17 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتساح كبير لمرتضى منصور في انتخابات نادي الزمالك

GMT 10:01 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

شاليه متنقل لممارسة التزلّج والمشي على الجليد

GMT 05:31 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول تنفي خطوبتها على فنان معروف في السر
 
yeslibya

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
yeslibya yeslibya yeslibya
yeslibya
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya