فوضى البيت الخليجي

فوضى البيت الخليجي

المغرب اليوم -

فوضى البيت الخليجي

توفيق بو عشرين

البيت الخليجي يغلي من الداخل والخارج، والقمة التي ستعقد هذه الأيام في الدوحة أمامها جدول أعمال كبير وقضايا ساخنة، لكن لا توجد حلول سحرية على الطاولة. لا أحد من أبناء مجلس التعاون الخليجي لديه وهم بأن هذه المنظمة الإقليمية التي ولدت سنة 1981، والتي تضم السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت وعمان، قادرة على حل خلافاتها أولا، وعلى التصدي للمخاطر الكبيرة المحيطة بها ثانيا.. هذه المخاطر بالترتيب هي:

- تنظيم داعش الذي يضم ما بين 40 و50 ألف مقاتل من 40 جنسية، ويسيطر الآن على ثلث مساحة العراق وسوريا، ويتمتع بشعبية كبيرة وسط السنة العراقيين والسوريين لأنه، في نظرهم، السلاح السني الفعال ضد العدو الشيعي الذي يتحرك بوقود طائفي ورعاية إيرانية. التنظيم يتمدد مستغلا الحاضنة السنية وفشل الدولة في العراق وسوريا. داعش صناعة مشتركة خليجية أمريكية سورية إيرانية، لكنه وحش خرج عن السيطرة، وأصبحت له حساباته الخاصة ومخططاته المستقلة، والآن ها هو يجبر الجميع على دفع ثمن أخطائهم…

- بعد داعش هناك إيران، الدولة الإقليمية الكبيرة التي تفاوض الأمريكي بأوراق نفوذها في المنطقة الخليجية والعربية، فهي تملك نفوذاً وتأثيرا كبيرين في العراق حيث تسود وتحكم، وفي سوريا حيث تقاتل في الميدان لكي لا يسقط حليفها الأسد، وفي لبنان حيث ترعى حزب الله رعاية كاملة جعلت منه مخلبا فارسيا فعالا، وفي اليمن حيث الحوثيون ولاؤهم لطهران وسلاحهم من طهران وأموالهم من الباسيج، أما في البحرين فإن ولاء المعارضة لطهران كبير، وحتى في فلسطين المحتلة نجحت إيران في استمالة بعض فصائلها وهي ترفع شعار تحرير القدس والقضاء على الشيطان الأصغر إسرائيل، وفي كل هذه المناطق تعتمد إيران على الشيعة، سواء كأغلبية أو كأقلية، المهم أنها تمولهم وتسلحهم وتخطط لهم، والغرض هو أن تجبر أمريكا على غض الطرف عن مشروعها النووي، وأن تدفع جيرانها إلى الاعتراف بها كقوة إقليمية يجب أن يجلسوا معها إلى الطاولة لاقتسام النفوذ، والكف عن تحريض أمريكا وإسرائيل ضدها، وإلى ذلك الحين ها هي طهران تحرك الطنجرة الإقليمية الحارقة من بعيد، فيما أهل الدار يكتوون بالحمم التي تتطاير كل يوم.

- الخطر الثالث الذي يهدد البيت الخليجي هو فشل ثلاث دول مجاورة لها والرابعة في الطريق. الدولة انهارت في العراق وفي سوريا وفي اليمن وتقريبا في لبنان، والدولة الفاشلة هي تلك الدولة التي تنهار فيها الأنظمة، وتضعف فيها السلطة المركزية، وتصبح كيانات هشة غير قادرة على مقاومة الحرب الأهلية والتدخلات الأجنبية، والقيام بالوظائف التقليدية للدول. فشل ثلاث دول في المنطقة معناه أن مساحات شاسعة أصبحت قابلة لزراعة الإرهاب وحصاد اللااستقرار، وهما إرهاب ولااستقرار متنقلان ومعديان ولا يعترفان بالحدود…

- الخطر الرابع هو تداعيات فشل الربيع العربي، والآثار المدمرة التي جلبتها، وستجلبها، الثورات المضادة في المنطقة، وخاصة في مصر. لقد استثمرت دول الخليج، بقيادة السعودية، في إفشال الثورة المصرية، وقامت بتمويل انقلاب السيسي كاملا، وهو الأمر الذي قضى تماماً على شرعية المؤسسة العسكرية.. أكبر جيش في المنطقة، وها هي مصر على أعتاب حرب أهلية مدمرة بعد أن قضت على أكبر حزب سني في العالم العربي، ونصبت له المشانق والسجون والمنافي في بلاد فيها 90 مليون مواطن، وبلا موارد كبيرة (التسريبات الأخيرة لمكالمات القيادات الأمنية والقضائية وهي تخطط لفبركة الملفات للرئيس مرسي مؤشر خطير على وجود انشقاقات في داخل المؤسسة العسكرية والأمنية، وإلا فإن لا أحد من خارج النظام يستطيع تسجيل وتسريب أسرار من هذا المستوى). الانقلاب في مصر نجح في عملية واحدة هي إزاحة رئيس منتخب، غير هذا لم يتقدم مترا واحدا نحو إرساء شرعية بديلة، أو تحقيق الاستقرار، أو إنعاش الاقتصاد. كل المؤشرات تقول اليوم إن نظام مبارك رجع، وإن مصر أمام احتمالين؛ إما العودة إلى مربع الثورة الأول، أو انزلاق البلاد إلى حرب أهلية، لأن شباب الإخوان والجبهة السلفية لن يصبروا طويلا على كل هذا القمع والاستبداد، وأحكام الإعدام بالجملة من قضاء فاسد وتابع للسلطة..

ليست هذه هي المخاطر الوحيدة التي تجابه دولا غنية وهشة في الوقت نفسه، بل هناك الخلافات الداخلية القطرية-السعودية. لقد جرى تجميد الخلافات بين الدوحة والرياض وأبوظبي والمنامة حول ملف مصر والإخوان المسلمين وقناة الجزيرة، ولهذا يمكن أن تنفجر ألغام هذه الخلافات في أية لحظة، وهناك الخلافات العمانية-السعودية، حيث غضبت الرياض من استضافة مسقط للمفاوضات الأمريكية-الإيرانية دون علم القيادة السعودية التي تعارض أي تطبيع مع إيران خليجيا أو دوليا.

وسط كل هذه الفوضى المنظمة تلعب إسرائيل لعبتها: لا بد من إبقاء العرب ضعفاء يحارب بعضهم بعضا بلا استقرار ولا ديمقراطية ولا تنمية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوضى البيت الخليجي فوضى البيت الخليجي



GMT 14:23 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

بعض شعر العرب - ٢

GMT 08:03 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

وعادت الحياة «الجديدة»

GMT 07:58 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

المغامرة الشجاعة لمصطفى الكاظمي

GMT 07:54 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

لى هامش رحلة د. أبوالغار

GMT 07:51 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

«28 مليون قطعة سلاح»

GMT 07:48 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

الفيس.. والكتاب!

GMT 10:48 2020 السبت ,27 حزيران / يونيو

الأطباء ورئيس الوزراء

GMT 10:46 2020 السبت ,27 حزيران / يونيو

وداعًا للشيشة!

تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

طرق تنسيق "الشابوه الكاجوال" على طريقة رانيا يوسف

القاهرة - نعم ليبيا

GMT 08:36 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

سيخيب ظنّك أكثر من مرّة بسبب شخص قريب منك

GMT 17:16 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تكبير الأرداف من دون عملية

GMT 19:26 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

"إلعب إلعب" أغنية سناء محمد الجديدة على يوتيوب

GMT 03:38 2019 الخميس ,30 أيار / مايو

6 علامات تُشير إلى مشاكل في الغدة الدرقية
 
yeslibya

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
yeslibya yeslibya yeslibya
yeslibya
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya