هذا هو وقت الحديث عن أعطاب دبلوماسيتنا

هذا هو وقت الحديث عن أعطاب دبلوماسيتنا

المغرب اليوم -

هذا هو وقت الحديث عن أعطاب دبلوماسيتنا

توفيق بوعشرين

تحول زعماء الأحزاب السياسية الذين استدعاهم رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، والمستشار الملكي، الطيب الفاسي الفهري، إلى اجتماع مغلق يوم الاثنين الماضي لتدارس كيفية الرد على السويد التي تتهيأ للمصادقة على قانون يعترف بالجمهورية العربية الصحراوية، إلى موضوع للسخرية في مواقع التواصل الاجتماعي. الشباب الناشط في العالم الأزرق لم يستسيغوا أن يدافع هؤلاء عن مغربية الصحراء في السويد، وبعضهم يرى أن الأحزاب لا تتحرك في هذا الملف إلا بعد أن تعطى لها الأوامر…
ليس الوقت وقت السخرية من رؤساء الأحزاب.. «هاد الشي لي عطا الله والسوق». الحياة السياسية تعرضت لتجريف وتفقير وتلاعب وتحكم حتى وصلنا إلى ما نحن فيه… لكن الوقت مناسب للحديث عن أعطاب الدبلوماسية المغربية، وعن عجز وزارة الخارجية عن الدفاع عن المصالح العليا للبلد في الخارج.
دبلوماسيتنا تشتغل مثل الإطفائي الذي لا يتحرك حتى تشتعل النيران، فيتدخل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وتقليل عدد الضحايا والخسائر… هذا ليس هو المنهج الدبلوماسي العصري والحديث.. الدبلوماسي المحترف هو الذي يشتغل بعقلية الفلاح الذي يشتغل طول السنة ليجني الثمار في الصيف بصبر وأناة، وبعد نظر ونفس طويل وبلا ضجيج…
منذ سنوات والجميع يعرف أن جبهة البوليساريو المدعومة من قبل الجزائر تتحرك في الدول الاسكندينافية، وخاصة في السويد والدانمارك، وأن هذه الدول الديمقراطية تتأثر إلى حد كبير بقضايا حقوق الإنسان وبمطالب المجتمع المدني وبتقارير المنظمات الدولية، خاصة لما وصل اليسار والخضر إلى السلطة في ستوكهولم، وأصبح الجو مهيأ للدعاية الجزائرية لتشتغل بطاقة أكبر، وأن تصل إلى التأثير على القرار الدبلوماسي لهذا البلد المهم في شمال أوروبا. الرد المغربي على هذا التطور المقلق كان هو أن الرباط اختارت المقعد الفارغ في السفارة المغربية في السويد. منذ سنتين ونصف والسفارة المغربية في ستوكهولم بلا سفير، أي بلا مدافع عن وجهة نظر المغرب هناك، وبلا دينامو لتحريك جهود مضادة لدعاية الخصوم. من يتحمل مسؤولية ترك هذه السفارة فارغة؟ ثلاثة أشخاص: وزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، وناصر بوريطة، الكاتب العام للوزارة (الوزير الفعلي للخارجية)، ثم الطيب الفاسي الفهري المكلف بملف الدبلوماسية في القصر الملكي، وطبعا هناك مسؤولية رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الذي منع نفسه من التدخل في المجال الدبلوماسي وكأنه محرم عليه بنص الكتاب والسنة والدستور. كل هؤلاء لم يمتلكوا الجرأة لكي يضعوا على جدول أعمال المجلس الوزاري نقطة ملء السفارات الفارغة من السفراء. الجميع يخاف أن يُتهم بالتدخل في ما لا يعنيه، والجميع يريد أن يبقى بعيدا عن المتاعب، والنتيجة ما نراه اليوم.
هناك خلط كبير في عقل الحكومة ووزارة الخارجية والطبقة السياسية بين كون القرار الاستراتيجي الدبلوماسي مجالا محفوظا للملك، وبين الإدارة اليومية للشؤون الخارجية والقنصلية. الملك يوجه الخط الدبلوماسي للمملكة في القضايا الكبرى، والباقي من اختصاص الحكومة ووزارة الخارجية والسفراء والقناصلة، والجميع يجب أن يتحمل مسؤولية الدفاع عن مصالح الوطن والمواطنين.
ما يقع اليوم مع السويد يجب أن يوقظ العقل الدبلوماسي للمغرب، ويدفعه إلى مراجعة نفسه وخططه وأسلوب عمله، وقبل ذلك بناء منهجية جديدة في التعامل مع الشؤون الدبلوماسية, لا بد من هدم بعض الأساطير والاختلالات التي تربت في دار وزارة الخارجية، وأهمها:
أولا: يجب هدم الزبونية ونفوذ العائلات وتدخلات كبار رجال السلطة في تعيين السفراء والقناصلة والموظفين الكبار. يجب على الوزارة أن تتصرف مثل الجيش الذي يمنع على الآخرين التدخل في شؤونه وفي قرارات ترقية ضباطه وفي حركتهم، وأن تعتمد وزارة الخارجية معايير واضحة وشفافة، وألا تبقى ساحة مفتوحة لتدخل الجميع.
ثانيا: يجب هدم أسطورة الدبلوماسية الموازية التي تحولت إلى رحلات للشوبينغ والسياحة (قبل سنتين حضرت إلى فعاليات مهرجان أصيلا الدولي الذي كان يحضره أكثر من 20 وزير خارجية إفريقيا وأوروبيا ومن أمريكا اللاتينية، بعضهم وزير خارجية سابق وبعضهم كان مازال يمارس مهامه، ولم أر أي برلماني مغربي أو مسؤول حكومي أو ناشط في المجتمع المدني حضر لرؤيتهم، وربط علاقات معهم لتسهيل شؤون الدبلوماسية الموازية). جل البرلمانيين لدينا لا يحضرون التصويت على القانون المالي، أهم قانون يعرض في السنة التشريعية، فكيف سنطلب منهم الدفاع عن القضايا الحيوية في الخارج؟!
ثالثا: يجب هدم عادة إرضاء الأحزاب وزعمائها بسفارة هنا وسفارة هناك من أجل حل مشاكلهم التنظيمية مع المشاكسين من أحزابهم. منصب السفير منصب تكليف لا تشريف، مسؤولية ثقيلة واحترافية ومهنية، ومسار يتعلم فيه الدبلوماسي كيف يشتغل وكيف يدافع عن بلاده، وكيف يسوقها للعدو قبل القريب، ويجب أن تتوفر في المعني بالأمر مهارات وبروفايل خاص.
رابعا: يجب هدم أسطورة المرور الإجباري للقرار الدبلوماسي المغربي عبر باريس أو واشنطن أو حتى مدريد، في العالم هناك عواصم أخرى ومراكز للقرار يجب الاهتمام بها وتطوير علاقات إيجابية معها… العالم اليوم أصبح قرية صغيرة، ووسائل التأثير لم تعد محصورة في عاصمة أو دولة أو منطقة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هذا هو وقت الحديث عن أعطاب دبلوماسيتنا هذا هو وقت الحديث عن أعطاب دبلوماسيتنا



GMT 14:23 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

بعض شعر العرب - ٢

GMT 08:03 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

وعادت الحياة «الجديدة»

GMT 07:58 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

المغامرة الشجاعة لمصطفى الكاظمي

GMT 07:54 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

لى هامش رحلة د. أبوالغار

GMT 07:51 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

«28 مليون قطعة سلاح»

GMT 07:48 2020 السبت ,04 تموز / يوليو

الفيس.. والكتاب!

GMT 10:48 2020 السبت ,27 حزيران / يونيو

الأطباء ورئيس الوزراء

GMT 10:46 2020 السبت ,27 حزيران / يونيو

وداعًا للشيشة!

تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

طرق تنسيق "الشابوه الكاجوال" على طريقة رانيا يوسف

القاهرة - نعم ليبيا

GMT 17:01 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

مشاريع "زايد الخيرية" في كينيا تبلغ 92 مليون درهم

GMT 09:17 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتساح كبير لمرتضى منصور في انتخابات نادي الزمالك

GMT 10:01 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

شاليه متنقل لممارسة التزلّج والمشي على الجليد

GMT 05:31 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول تنفي خطوبتها على فنان معروف في السر
 
yeslibya

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
yeslibya yeslibya yeslibya
yeslibya
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya