علبة الكبريت

علبة الكبريت

المغرب اليوم -

علبة الكبريت

بقلم - توفيق بو عشرين

إنه اللقب الذي أطلقه الرئيس المخلوع، حسني مبارك، على قناة الجزيرة يوم زار مقرها في الدوحة، تعبيرا منه عن الحرائق التي يتخيلها عقله العسكري مشتعلة في كل قطعة من بلاد العرب، جراء جرأة الجزيرة وتحريكها الشارع العربي الذي لم يعرف، إلى حدود 1996، تلفزيونا عصريا ينقل الحدث ولا يتصرف فيه، يحترم عقل المتلقي ولا يسخر منه.

علبة الكبريت هذه قال عنها دبلوماسي أمريكي مخضرم قبل سنوات: «إنها العملية السياسية الوحيدة الجارية في شرق أوسط جامد».. قناة الأخبار السيئة التي وضعت العالم العربي أمام حقائقه وأوهامه، صار رأسها مطلوبا اليوم من قبل دول المقاطعة العربية لقطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، لأنهم يَرَوْن فيها إبرة توخز العقل السياسي والأمني في منطقة مشلولة منذ عقود، رغم أن السعودية والإمارات استثمرتا، في العشرين سنة الماضية، في الإعلام ما لم تستثمره أي دولة أخرى، إلا أن حديثي النعمة بالدولة وأجهزتها أيقنوا أن المال وحده لا يصنع التأثير، والرعاية لا تخلق المصداقية، والتلفزيون روح قبل أن يكون شاشة وقمرا اصطناعيا وتقنية وألوانا تخطف الأبصار.

رأس قناة الجزيرة هو البند السادس على قائمة المطالب التي قدمها محور المقاطعة مقابل «العفو» عن قطر، وإعادة إدماجها في حظيرة مجلس التعاون الخليجي، بلا أظافر ولا أنياب، ولا سيادة لا يقوم للدولة كيان بدونها، ولسان حال الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة يقول: ‘‘إذا لم تقدر على صنع تلفزيون قوي وله تأثير، فهناك حل سهل.. أوقف تلفزيون جارك، وقطع عن بلاده الماء والحليب والخبز، واقفل الجو والبحر والبر أمامه، وهدده باستعمال القوة’’.. هذه أقصر طريقة لربح حرب الفضائيات المنتشرة كالأرز في حقول الصين.

لدي ملاحظات كثيرة على أداء قناة الجزيرة، وعلى خطها التحريري، وعلى خلطها أحيانا بين الخبر والرأي، وبين الحدث وما يجب أن يحدث، إلى درجة التماهي مع دبلوماسية بلدها، لكنها لا تفعل ذلك أسوأ من العربية وسكاي نيوز عربية، وغيرهما من القنوات التي تدور في الفلك السعودي الإماراتي. التحفظ المهني على أداء تلفزيون ممول من الدولة شيء، والموافقة على إغلاق فم الجزيرة وغير الجزيرة شيء آخر. لقد نجحت قناة الجزيرة، بعد عقدين من ميلادها، في ترك بصمات قوية على مجمل أداء الإعلام العربي، الذي راح يقلدها، عن حب أو عن كره، محاولا رفع هامش الحرية الذي كان قبل ظهورها ضيقا لا يدخل منه إلا الحاكم وبطانته ومن يرضى عنه ولي الأمر.

لم يسبق لدولة في العصر الحديث أن طالبت دولة أخرى بإغلاق قناة تلفزيونية لا تعجبها، ولم يسبق أن فرضت دول لم تخض حربا على دولة أخرى شروط استسلام مذلة، كما فعلت السعودية والإمارات والبحرين مع قطر، في محاولة لإعادة تعريف سيادة الدول، انطلاقا من مساحتها الجغرافية وتعداد سكانها… لهذا فوجئ العالم بـ«لائحة الشروط» التي قدمها الوسيط الكويتي إلى الدوحة، يطالب فيها الأشقاء بإعلان قطر دولة منزوعة السيادة، فإلى ماذا يرجع هذا الحمق العربي الجديد؟

أولا: لائحة البنود الـ13 تدل، بما لا يدع مجالا للشك، أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر تخاف، حد الرعب، «ثورات الربيع الديمقراطي»، إلى درجة لا يتحملون فيها وجود قناة وجريدة وموقع ودولة صغيرة تؤيد حق الشعوب العربية في أن تختار مصيرها، حتى وإن كانت هذه الدولة لا تعطي النموذج المثال على ما تريده لبلدان أخرى. إذا كانت مناهضة قطر للانقلاب في مصر جريمة دبلوماسية، فهل تمويل انقلاب السيسي، من طرف الرياض وأبوظبي، على رئيس منتخب، ورعايته رعاية كاملة فضيلة دبلوماسية؟

ثانيا: تدل لائحة «بنود الاستسلام دون حرب»، التي أرسلها الأخ الأكبر في الخليج إلى جاره الصغير، أن الأول يشعر بالفشل في السباق نحو القوة الناعمة «Soft power»، كما صاغ مفهومها جوزيف ناي من جامعة هارفرد، لوصف القدرة على كسب التأثير والنفوذ بوسائل غير تقليدية، ليس بينها استعمال القوة العسكرية، مثل الإعلام والدبلوماسية واللوبيات ومراكز التفكير، والاستثمار في الرياضة وفي البحث العلمي وفي الاقتصاد الجديد… تشعر السعودية، رغم إمكاناتها المالية الهائلة، بأنها تخسر هذه المعركة، ولا تستطيع أن تجاري جيرانها في هذا المضمار، لأسباب عديدة، ولذلك، فإن الحل هو اختيار أرض نزال أخرى تتحكم فيها أكثر، وتستعمل فيها الورقة الأمريكية التي اشترتها برقم خيالي وصل إلى 460 مليار دولار للتخلص من الجار المقلق.

ثالثا: أصبحت السعودية تنعت في الأوساط الدبلوماسية الغربية بدولة الحسابات الخاطئة، حيث منيت دبلوماسيتها بخسائر فادحة ومتتالية، أولاها كانت في العراق، حيث لم تعرف كيف تستفيد من سقوط حكم البعث بيد جورج بوش الابن بعد تشجيعه على الإطاحة برأس صدام، فكانت النتيجة أن أعطي العراق على طبق من ذهب لإيران، وجاء الفشل الثاني في سوريا، حيث لم تفلح فلول الجماعات المسلحة التي جندتها الرياض ودول الخليج من كل حدب وصوب في إسقاط نظام الأسد، الذي وجد الفرصة لاستدعاء إيران وروسيا لقيادة ثاني بلد عربي يسقط في يد ملالي طهران، وجاء الفشل الثالث في اليمن حيث توهمت القيادة السعودية أن الحرب هناك ستكون نزهة ربيع قصيرة، وها هي الحرب تدخل سنتها الثانية دون حل في الأفق، حيث كان تأثير إيران على الحوثيين صغيرا جدا، وأصبح اليوم كبيرا إلى حد أن لا سلام ولا حرب في صنعاء دون قرار من طهران، والشيء نفسه يقع اليوم مع نازلة قطر التي استدعت تدخلا عسكريا تركيا، وإسنادا دبلوماسيا إيرانيا، وغدا ربما تدخلا روسيا لإعادة التوازن إلى المنطقة بعد الفوضى التي خلقتها الحسابات الخاطئة.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علبة الكبريت علبة الكبريت



GMT 00:03 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

إذا كانت إيران حريصة على السنّة…

GMT 00:00 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يطرد المدعي العام

GMT 00:00 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

نَموت في المجاري ونخطىء في توزيع الجثث!

GMT 00:00 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

فى واشنطن: لا أصدقاء يوثق بهم!

GMT 00:02 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

استعدوا للآتى: تصعيد مجنون ضد معسكر الاعتدال

تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

طرق تنسيق "الشابوه الكاجوال" على طريقة رانيا يوسف

القاهرة - نعم ليبيا

GMT 18:25 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

مذيعة "سي إن إن برازيل" تتعرض لسطو مسلح على الهواء
المغرب اليوم - مذيعة

GMT 17:01 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

مشاريع "زايد الخيرية" في كينيا تبلغ 92 مليون درهم

GMT 09:17 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتساح كبير لمرتضى منصور في انتخابات نادي الزمالك

GMT 10:01 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

شاليه متنقل لممارسة التزلّج والمشي على الجليد

GMT 05:31 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول تنفي خطوبتها على فنان معروف في السر

GMT 17:52 2016 الجمعة ,15 إبريل / نيسان

المجوهرات دليل على حب الرجل للمرأة

GMT 15:45 2014 الجمعة ,27 حزيران / يونيو

سحب البطن إلى الداخل طريقك للحصول على قوام جميل

GMT 08:32 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

ثلاجة "سيلفي" تعرض محتوياتها وتُرسلها إلى هاتفك
 
yeslibya

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
yeslibya yeslibya yeslibya
yeslibya
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya