سلام هش وحرب على الأبواب

سلام هش وحرب على الأبواب

المغرب اليوم -

سلام هش وحرب على الأبواب

بقلم : توفيق بو عشرين

النخبة في المغرب مشغولة بتفاصيل المؤامرات السياسية الصغيرة الجارية بين الأحزاب وبين أطراف في السلطة لا تريد للحكومة أن تخرج من صناديق الاقتراع، وتنسى أن مليشيات البوليساريو تتحرش بالجيش المغربي في الكركارات، وأن طبول الحرب تدق كل يوم في مخيمات اليأس والبؤس في تيندوف، وأن التسوية السياسية توقفت منذ سنوات، وأن الأمم المتحدة تدير النزاع ولا تحله، وأن مقترح الحكم الذاتي مات، وأن القرار الجزائري موزع اليوم على أكثر من جهة تقف عند باب الرئيس المريض تنتظر خبر وفاة بوتفليقة لتنقض على السلطة، وأن أمريكا أدارت مع ترامب ظهرها للعالم العربي وشمال إفريقيا، وأن اهتمامها منصب بالكامل على تطبيع العلاقات مع روسيا، ودفع العرب إلى أداء ما في ذمتهم من تكاليف الحروب التي خاضتها أمريكا باسمهم في العراق، مرة لتحرير الكويت، ومرة لطرد صدام والبعث من الحكم… وأن أوروبا مشغولة مع يمينها بمحاربة الإرهاب والابتعاد عن العالم الإسلامي، وأن لا وقت لأحد ليسمع عن نزاع يجري منذ 42 عاما حول الصحراء.

صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية بعثت واحدا من صحافييها المتخصصين في النزاعات الدولية إلى الصحراء «حنا أرمسترونغ»، حيث قابل زعيم الانفصاليين، إبراهيم غالي، وسمع من شباب البوليساريو آراءهم في الحرب والسلم في منطقة سلامها هش وحربها قريبة. كتبت الصحيفة الأمريكية واسعة التأثير في الغرب

أن السلام الذي تحرسه الأمم المتحدة «سلام هش»، وأنه مهدد بـ«الانهيار»، فمنذ وقف إطلاق النار سنة 1991، وبعد أكثر من 25 سنة، فإن «الاستفتاء لم ينظم»، و«اللاجئون ولدوا وترعرعوا في المنفى، وبدؤوا يقرعون طبول الحرب». ويقول الصحافي حنا أرمسترونغ، الذي أعد الروبورتاج متنقلا بين تفاريتي والمخيمات في التراب الجزائري، إن إبراهيم غالي، زعيم البوليساريو، شعر بالارتباك عندما قال له، في لقاء داخل المخيمات في التراب الجزائري: «الأمور تغيرت منذ آخر زيارة لي قبل سنتين.. في ذلك الوقت قال لي اللاجئون إن سلاحهم هو الصبر، أما اليوم فيقولون إن صبرهم نفد». يرد غالي قائلا: «منذ طرد المغرب قوات حفظ السلام التابعة للمينورسو، أصبح من الصعب توقع ردود فعل المغرب، والملك محمد السادس ربما يقلل من قيمة هذا التصعيد»، مضيفا: «لقد قمنا بكل شيء من أجل تفادي الحرب المفتوحة».

إبراهيم غالي لم يقل للصحافي الأمريكي إن جبهة عبد العزيز رفضت مقترح الحكم الذاتي الذي فتح الباب لحل سياسي لا غالب فيه ولا مغلوب، ولم يقل غالي إن الجزائر لا تريد لهذا النزاع أن ينتهي لا حربا ولا سلما، وإن كل المطلوب هو بقاء هذا الجرح مفتوحا أطول مدة ممكنة.

ولم يسأل الصحافي الأمريكي إبراهيم غالي عن إمكانية حسم هذا النوع من الصراع عسكريا، وقد جربت الجبهة، ووراءها ليبيا والجزائر وكوبا وجل المعسكر الشرقي، ذلك من أواسط السبعينات إلى سنة 1991، تاريخ وقف إطلاق النار والرجوع إلى الحل القانوني، أي الاستفتاء، الذي لم ينجح بدوره رغم مرور 20 سنة من التفاوض حول ترتيباته، قبل المرور إلى تجريب الحل السياسي الذي أوصى به أكثر من مبعوث أممي لحل نزاع الصحراء، ولم تستطع البنادق والمدافع حسم المعركة، حيث فاز المغرب بالسيادة على الأرض وبقي ينتظر الفوز بقلوب الصحراويين وعودتهم إلى بلادهم… كما لم يتفق الطرفان على من يحق له التصويت في استفتاء تقرير المصير، فذهبنا إلى حل سياسي مازال معلقا نجاحه على حكمة كل الأطراف.

النزاعات الحدودية في العالم كله تحل بإحدى أربع وسائل: إما بالسلاح في الميدان، فنصل إلى غالب ومغلوب، أو بالقانون في المحاكم الدولية، فينتهي الصراع بحكم قضائي يسري على الجميع، أو يحل النزاع بالسياسة، حيث يتكفل المفاوضون الدبلوماسيون بالبحث عن حل وسط لا يخسر فيه الطرفان كل شيء ولا يربحان كل شيء، كما يحل النزاع بعامل الزمن، أي بالتقادم والنسيان، وغياب المبررات التي توقد ناره في النفوس وعلى الأرض.

نزاع الصحراء مر من الحرب ومن المحكمة ومن المفاوضات، وبقي أمامه عامل الزمن، أي زوال النخبة الجزائرية التي خلقت هذا النزاع في السبعينات وبقيت رهينة له إلى الآن. هذا حل في يد عزرائيل، ملك الموت، وليس في يد البشر، وهذا أسوأ شيء يمكن أن يقع في العلاقات الدولية وفي إدارة الدول.. أن يخرج القرار من السياسة إلى علم الغيب.

ومع ذلك، يجب ألا نتعب هنا في المغرب من طرق كل الأبواب لإيجاد تسوية سياسية لنزاع الصحراء الذي يعطل المسيرة المغاربية، ويزرع بذور الحرب في منطقة ساخنة، ويستهلك مليارات الدولارات من خزينتي المغرب والجزائر في سباق مجنون للتسلح في منطقة لا ينفع معها إلا سلاح التنمية والديمقراطية والاستقرار.

المصدر : صحيفة اليوم 24

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلام هش وحرب على الأبواب سلام هش وحرب على الأبواب



GMT 06:02 2018 الأحد ,25 شباط / فبراير

حان وقت الطلاق

GMT 07:26 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

سلطة المال ومال السلطة

GMT 06:39 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

لا يصلح العطار ما أفسده الزمن

GMT 05:46 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

الطنز الدبلوماسي

GMT 05:24 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

القرصان ينتقد الربان..

تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

طرق تنسيق "الشابوه الكاجوال" على طريقة رانيا يوسف

القاهرة - نعم ليبيا

GMT 17:01 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

مشاريع "زايد الخيرية" في كينيا تبلغ 92 مليون درهم

GMT 09:17 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتساح كبير لمرتضى منصور في انتخابات نادي الزمالك

GMT 10:01 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

شاليه متنقل لممارسة التزلّج والمشي على الجليد

GMT 05:31 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول تنفي خطوبتها على فنان معروف في السر
 
yeslibya

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
yeslibya yeslibya yeslibya
yeslibya
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya