لماذا لم يدقوا الجدران

لماذا لم يدقوا الجدران؟

المغرب اليوم -

لماذا لم يدقوا الجدران

بقلم : توفيق بو عشرين

بقي أكثر من 13 مليون مغربي خارج لوائح الانتخابات المعتمدة في استحقاق السابع من أكتوبر، أي أن نصف المغاربة ممن بلغوا سن الرشد السياسي لن يذهبوا يوم السابع من أكتوبر إلى صندوق الاقتراع، ولن يقولوا رأيهم في من سيسهم في الحكم إلى جانب الملك في الخمس سنوات المقبلة، ولن يوظفوا صوتهم الانتخابي لمعاقبة الأغلبية الحالية ولا لمكافأة حكومة بنكيران…

لا تقولوا لي إن 13 مليون مغربية ومغربي الذين ظلوا خارج العملية الانتخابية كلهم أعضاء في جماعة العدل والإحسان، أو في خلايا النهج الديمقراطي، أو أنهم ناشطون في حركة 20 فبراير، وأن لديهم مخططا آخر للتغيير ولمحاربة الفساد والاستبداد في المغرب، هذه ليست حجة، فكل الحركات والأحزاب والجمعيات والنقابات والمنظمات والزوايا لا تؤطر حتى 10٪‏ من الشعب، حسب كل الدراسات واستطلاعات الرأي التي أنجزت في العشر سنوات الأخيرة بالمغرب، ويبقى التفسير الوحيد الذي يقنع كاتب هذه الأسطر، إلى أن يثبت العكس، أن عزوف أغلبية الشعب عن المشاركة السياسية، وعن توظيف الصوت الانتخابي لصناعة التغيير الهادئ والجزئي، راجع إلى غياب الوعي السياسي العميق لدى الجمهور، وفتور الإرادة القوية لدى الشعب في أخذ زمام المبادرة بيده، ودخول حلبة السياسة بمفهومها الواسع.. السياسة التي تعطي الفرد قيمة وفعالية، والأغلبيةَ سلطة وهيبة، والأمة تأثيرا في المصير، سواء باستعمال التصويت في الانتخابات أو الاستفتاءات أو التظاهرات أو الاحتجاجات، أو بالتعبير عن الرأي، أو بالانتماء إلى حزب أو نقابة أو جمعية أو نادٍ أو منظمة حقوقية.

السياسة بمفهومها العميق لم تدخل، بعد، إلى رؤوس أغلب الشعب الذي يعاني مشاكل بلا حصر، لكنه يوم الاقتراع يبيع صوته بـ200 درهم، ويقضي السنة كلها يسب الفساد ويلعن المفسدين، ويبكي حاله وحال أولاده، لكنه لا يخرج في تظاهرة سلمية أمام البرلمان ليقول لا للريع، ولا لدولة الكيلومتر 9، ولا يسجل نفسه في اللوائح الانتخابية ليعبر عن رأيه، ولا يوقع حتى بيانا يستنكر فيه واقع حاله. إنه شبيه بمن لم يجرؤوا على دق جدران الخزان في رواية غسان كنفاني «رجال في الشمس» قبل نصف قرن، حيث كان سؤال كنفاني المدهش والصادم في الرواية الرائعة هو: «لماذا لم يدقوا جدران الخزان»؟ أولئك المستسلمون لقدر الموت في خزان شاحنة لم يجرؤوا على دق الخزان لإسماع صوتهم للعالم، وفضلوا الموت اختناقا… ثلاثة رجال فروا بجلودهم من مخيمات اللاجئين، فيغريهم الخبيث أبو الخيزران بالهروب إلى الكويت في بطن خزان شاحنة مغلق، ويسير بهم تحت شمس حارقة في الصحراء حتى ماتوا دون أن يجرؤوا على دق جدران الخزان. كانت الرواية صادمة يوم صدورها سنة 1963، وهي تصور الوجه الآخر للنكبة.. إنه الاستسلام للواقع من قبل الشعب.

الشعب، مثل بعض النساء، لا يعجبه أن يسمع إلا ما يرضيه أو ما يطريه، لا يحب أن توجه إليه سهام النقد، دائما الخطأ والخطيئة في الآخر، في السلطة، في الأحزاب، في الإعلام، في حين أن الشعب نزيه، طاهر، مثالي، وتقريبا نبي في أرض انقطع عنها الأنبياء والرسل. إن تقديس الشعب والخوف من نقده ثقافة من بقايا الديمقراطية الشعبوية، والاتجاهات الماركسية التي كانت تعلي من قيمة الجماهير، فلاحين وعمالا وطلبة، طمعا في انضمامهم إلى صفوف الثورة البروليتارية ضد البرجوازية «المتعفنة»! بعدها أصبح تملق الجماهير عادة في الأنظمة الديمقراطية، حيث الأحزاب تسعى إلى السلطة لا إلى قول الحقيقة للناس، ومادام صوت الشعب هو الذي يوصل إلى الحكم، فإن الدعاية السياسية طورت أدبا كاملا في تملق الشعب والجماهير، والأمة التي تصنع التاريخ كل يوم، وتجر الأمجاد العظيمة خلفها كل سنة، وتتطلع إلى المستقبل طاهرة، نقية، ورعة، بلا مصالح ولا مثالب كل أربعة أو خمسة أسابيع.

أكثر ما يشدني إلى بعض المفكرين والمثقفين، كعبد الله العروي، أنه لا يسعى إلى إرضاء الشعب، ولا يخطب ود الأغلبية، ولا يتملق الجماهير.. يقول كلمته مهما كانت قاسية، ويوجه سهام نقده إلى السلطة والشعب معا، إلى الدولة والأمة، إلى الحاضر والماضي، إلى الثقافة والتراث، عكس أجل أقرانه ممن تأثروا بالثقافة اليسارية التي أرسى أسسها مناضلون أو مثقفون عضويون لا يضعون مسافة معقولة بين الالتزام الأخلاقي تجاه القضايا التي يدافعون عنها، وضرورة التحليل العلمي، وقول الحقيقة للجميع، شعبا وسلطة، أمة ودولة، فردا وجماعة.

ربح المغرب مع 20 فبراير دخول عشرات الآلاف من الشباب المجال السياسي، ودخول مئات الآلاف منهم إلى لوائح الانتخابات بعدما كانوا يقاطعون ويسخرون من التصويت ومن الأحزاب. الحركية التي خرجت مع الربيع المغربي صالحت جزءا من الشباب مع السياسة بمفهومها النبيل، وحتى عندما توقف الشباب عن الخروج المادي إلى الشارع استمروا في النضال الافتراضي في مواقع التواصل الاجتماعي بكل الروابط والجسور الموجودة بين الواقعي والافتراضي، كما أثبت الربيع المغربي، لكن هذا ليس كافيا لإحداث نقلة نوعية في الحقل السياسي.. نقلة تسحب اختصاص صناعة الخرائط الانتخابية من مطبخ وزارة الداخلية.. نقلة تجعل الشعب حقيقة لا مجازا.. نقلة تعطي الأغلبية حق تنصيب من يحكم، ومعاقبة من يلعب بمصير بلد كامل وشعب كامل.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لماذا لم يدقوا الجدران لماذا لم يدقوا الجدران



GMT 06:02 2018 الأحد ,25 شباط / فبراير

حان وقت الطلاق

GMT 07:26 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

سلطة المال ومال السلطة

GMT 06:39 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

لا يصلح العطار ما أفسده الزمن

GMT 05:46 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

الطنز الدبلوماسي

GMT 05:24 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

القرصان ينتقد الربان..

تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

طرق تنسيق "الشابوه الكاجوال" على طريقة رانيا يوسف

القاهرة - نعم ليبيا

GMT 17:01 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

مشاريع "زايد الخيرية" في كينيا تبلغ 92 مليون درهم

GMT 09:17 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتساح كبير لمرتضى منصور في انتخابات نادي الزمالك

GMT 10:01 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

شاليه متنقل لممارسة التزلّج والمشي على الجليد

GMT 05:31 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول تنفي خطوبتها على فنان معروف في السر
 
yeslibya

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
yeslibya yeslibya yeslibya
yeslibya
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya