الرئيسية » عناوين الاخبار
أخصائي نفسي يكشف عن أسباب ارتفاع جرائم القتل في المغرب

وجدة - إبن عيسى

رصد تقرير دولي، صدر أخيرًا، ارتفاع معدل الجريمة في المغرب بشكل لافت، وصنف المغرب كتاسع دولة أفريقية تشهد ارتفاعًا في معدلات الجريمة، وتراجعًا في مستوى السلامة الصحية. وكثيرًا ما اهتز المواطنون على وقع جرائم قتل مروعة، يرتكبها الجاني في حق أفراد أسرته أو أقاربه، مثل المجزرة الدموية التي وقعت في ضواحي الجديدة، في مارس / آذار الماضي، حيث أقدم الجاني على قتل 10 أفراد من عائلته، منهم والديه وزوجته، ويضاف إليها جريمة قتل شرطي لزوجته في الدار البيضاء، وقبلها مجزرة مسجد تطوان، التي راح ضحيتها أربعة مصلين، منهم إمام المسجد، إلى جانب جرائم قتل بشعة أخرى، نفذها الجناة في حق والديهم، أو زوجاتهم، أو أولادهم، وهي جرائم وقعت نتيجة مجموعة من الأسباب، يرجع أغلبها إلى معاناة الجناة من أمراض عقلية.

وقال الأخصائي النفسي أبو بكر حركات: "إن الجريمة في حق الأقاب أو ضد الآخرين لم تكن معروفة في المغرب قبل 20 سنة، لكن في السنوات الـ10 الأخيرة ارتفعت كثيرًا، رغم أن إحصائيات الشرطة تقول إنها منخفضة، لكن ما نلاحظه ونشاهده هو أن الجريمة ارتفعت بشكل كبير". وأرجع "حركات" سبب هذه الجرائم إلى المخدرات، وبالأخص القرقوبي (حبوب الهلوسة)، موضحا أن الشخص الذي يتعاطى "الحشيش" مثلاً، لا يمكنه أن يرتكب جرائم من هذا النوع، في حين أن تعاطي الأقراص المهلوسة يجعل الشخص يفقد السيطرة على نفسه، ويصبح عدوانيًا بطريقة خطيرة، وإن لم يجد من يوجه عدوانيته ضده، يوجهها ضد نفسه، لذا دائمًا نجد أذرعهم مجروحة (مُشَرَّطة".

ويؤكد الأخصائي النفسي أن الجريمة تفاقمت بشكل كبير، ويرجع ذلك إلى عدة معطيات، اجتماعية بالخصوص، كالبطالة، وعدم وجود الأندية، والملاعب الرياضية، لفريغ طاقات الشباب، وهي عوامل تدفع بالشخص إلى تعاطي المخدرات، كحل للهروب من الواقع، وبالتالي يصبح مدمنًا عليها. وأضاف "حركات" بالقول: "قبل ذلك كنا نعلم أن هناك من يتعاطى الكحول، لكن من يتعاطاه لا يقتل أمه أو والده، ربما يتشاجر مع صديقه، ويصل الأمر إلى حد القتل، ولكن في حالات استثنائية، في حين أن تناول الأقراص المهلوسة يؤدي إلى أمراض نفسية خطيرة، تدفع الإنسان إلى ارتكاب أفعال وحشية، بدون أن يعي ما يفعل".

وعن الحلول التي من شأنها أن تضع حدًا لهذه الجرائم، قاول "حركات": "إن الحلول تتضافر فيها مجموعة من الجهود، حيث يوجد فيها الجانب الاجتماعي، والجانب الاقتصادي، والجانب التربوي، كالمدرسة والرقابة الأبوية، والرقابة الاجتماعية"، لافتًا إلى وجود قضية يجب أن يعاد فيها النظر، وهي المنظومة العقابية، لأنها من الممكن أن تصنع مجرمين. وأضاف: "ما معنى أن يتم اعتقال شخص متناول لحبوب الهلوسة (مُقرقب)، وبعد قضائه ستة أشهر تقريبًا، يخرج من السجن، ثم يتم اعتقاله مرة أخرى، وهو (مقرقب)، ومعتدٍ على شخص آخر، تسبب له في عاهة؟"، مؤكدًا أنه بدخول هذا الشخص إلى للسجن، سيزيد إدمانه على حبوب الهلوسة، وبعد قضائه لعقوبته، يخرج مرة أخرى، وهكذا يصبح معتادًا على الأمر، وبالتالي تجب إعادة النظر في المنظومة العقابية.

View on yeslibya.net

أخبار ذات صلة

إجلاء 63 تونسيا من ليبيا عبر مطار مصراتة في…
الثني يجتمع مع مدراء المستشفيات والمراكز الطبية
القبض على تشكيل عصابي يمتهن سرقة المنازل في بنغــازي
داخلية الوفاق تطالب المواطنين الالتزام بحظر التجول طيلة أيام…
مليشيات مصراتة تختطف عائلة كاملة في القداحية

اخر الاخبار

"النواب الليبي" يُرحب بدعوة مجلس الأمن لوقف إطلاق النار
عقيلة يكشف آلية تشكيل المجلس الرئاسي الجديد
الخارجية الأميركية تدعو إلى وقف التصعيد وإطلاق النار في…
وقف عملية إجلاء الليبيين العالقين فى تركيا لحين عودة…

فن وموسيقى

هند صبري تُعلق على قضية الشاب المصري الذي تحرش…
نيللي كريم ترد على اتهامات تشبيه "بـ100 وش" بفيلم…
هاني شاكر يتمنَّى أن يكون المصريين "أكثر رقة" ويؤكّد…
أمينة خليل تُؤكّد أنّها لم تخَف مِن طرح القضايا…

أخبار النجوم

التونسية درة تؤكد أن طموحاتها الفنية أكبر مما حققته…
لوسي تكشف سبب غيابها عن موسم الدراما الرمضانية هذا…
فرح المهدي تؤكد أن دورها في "ورود ملونة" حقق…
ليندا بيطار تقدم مجموعة من الأغنيات السورية وتكشف عن…

رياضة

كورونا تؤخر التحاق أكرم الزوي بالفيصلي الأردني
إغلاق الحدود يحرم المحترفين الليبيين الالتحاق بأنديتهم
الهريش يشيد بمعاملة الجزائريين ويأمل استئناف الدوري قريبًا
الاتحاد الليبي لكرة القدم يدرس إقامة دوري جديد

صحة وتغذية

أطعمة تُخلصك من اضطراب المعدة والإسهال تعرف عليها
أسباب تجعلك تُدخل "شاي شاغا" في نظامك الغذائي
طبيب يعلن عن أكثر الخرافات المتعلقة الشاي
حالات الإصابة بـ"كورونا" في أفريقيا تُسجل مستوى جديد

الأخبار الأكثر قراءة